الجيش السوري والمقاومة يتقدمان في جرود فليطة وسيطرة كاملة على سهل الرهوة في جرود عرسال

معركة تحرير الجرود مستمرة وحزب الله والجيش السوري يحرران تلة البركان في جرد فليطة في القلمون الغربي، كما تسيطر المقاومة على سهل الرهوة وضهر الهوة في جرود عرسال اللبنانية.

مشاهد لبدء العملية العسكرية لتحرير جرود القلمون وجرود عرسال
قال مراسل الميادين إن المقاومة اللبنانية سيطرت على سهل الرهوة وظهر الهوة وتضيق الخناق على قرنة القنزح في جرود عرسال شرق لبنان، كما أفاد المراسل بانتهاء المرحلة الأولى لليوم الأول من عملية تحرير جرود البلدة.

وأضاف مراسل الميادين أن المقاومة سيطرت على غرفة تحكم لجبهة النصرة لعمليات سهل الرهوة وضهر الهوة وقتلت من فيها.

كما حرر حزب الله والجيش السوري تلة البركان ومرتفع الكرة الأول ومرتفع ضليل الحاج ومرتفع حرف الصعبة في جرد فليطة في القلمون الغربي.

وقال مراسل الميادين إن مجاهدي المقاومة استهدفوا بصاروخ خطوط إمداد جبهة النصرة في مثلث وادي العويني ووادي الخيل بجرد عرسال، ووقع عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف النصرة في المكان المستهدف.

وقال مراسل الميادين إن تحرير ضهرة الهوة، أهم المواقع في جرود عرسال، يفتح الطريق أمام المقاومة نحو وادي الخير ووادي الدب.



يأتي ذلك بعد ساعات على إعلان الإعلام الحربي انطلاق العملية العسكرية لتحرير القلمون الغربي في سوريا وجرود بلدة عرسال اللبنانية، وأضاف نقلاً عن قيادة العمليات ألا سقف زمنياً للعملية وهي ستسير وفق المراحل المخططة.


وكانت ساعة الحسم دقّت فجر الجمعة آذنة لعملية عسكرية تهدف إلى تحرير جرود عرسال اللبنانية وجرود القلمون السورية من الجماعات المسلحة المتمركزة فيها منذ ما يزيد عن 3 سنوات. 

مراسنا أفاد أن طائرات سلاح الجو السوري شنت غارات عدة على مواقع للمسلحين في جرود القلمون.

كما أفاد الإعلام الحربي بأن الجيش السوري والمقاومة استهدفوا بالقصف المدفعي والصاروخي تجمعات ونقاط انتشار عناصر جبهة النصرة في جرود عرسال اللبنانية. بالإضافة إلى استهدافهم تجمعات ونقاط انتشار المسلّحين في مرتفعات الضليل وتلة الكرة وتلة العلم في جرود فليطا في القلمون الغربي.

وفي السياق، قال مراسلنا  إن "النصرة" و"سرايا أهل الشام" تتبادلان الاتهامات بمحاولات توريط مخيمات النازحين في المواجهات.

مشاهد لبدء العملية العسكرية لتحرير جرود القلمون وجرود عرسال
الهجوم انطلق من محورين باتجاهات متعددة لكل محور، الأول من بلدة فليطة السورية باتجاه مواقع النصرة في جردها في القلمون الغربي، والثاني من جرود السلسلة الشرقية للبنان الواقعة جنوب جرود عرسال باتجاه مرتفعات وتحصينات عناصر النصرة شمال وشرق جرود عرسال، وفقاً لما نقله مراسل الميادين. 

مشاهد جوية لمنطقة جرود عرسال
وقالت قيادة عمليات الجيش اللبناني إنه "ليس هناك وقت محدد للعملية وهي ستتحدث عن نفسها وستسير وفقاً لمراحل تم التخطيط لها".

وكان مصدر ميداني لبناني قال لـ الميادين إن مسؤول جبهة النصرة أبو مالك التلّي اشترط المغادرة إلى تركيا وبحوزته 30 مليون دولار لتسليم المنطقة والتخلي عن مسلحيه، إلا أن وساطة كان يجريها الشيخ مصطفى الحجيري (أبو طاقية) مع التلي قد فشلت وبات الحسم العسكري هو الحل الوحيد.

مشاهد للإعلام الحربي تظهر القصف على مواقع المسلحين في جرود عرسال
وبعد سجال سياسي طويل، قررت الحكومة توفير الغطاء السياسي للجيش للشروع في العملية العسكرية، وقال رئيس الحكومة سعد الحريري إن الجيش اللبناني سيقوم بـ "عملية مدروسة" في جرود عرسال.