كلينتون: بوتين متورّط بويكليكس ويتجسس علينا.. وترامب يرد: لقد سيطر على الشرق الأوسط

المرشحة الرئاسية هيلاري كلينتون تقول إنّ الرئيس الروسي متورط شخصياً بما يقوم به موقع ويكيلكس وترامب يرد معتبراً أنّ بوتين تفوّق بذكائه على أوباما وكلينتون وأنه يسيطر على الشرق الأوسط.

ترامب: الرئيس الروسي تخطى كل الخطوات بذكاء
ترامب: الرئيس الروسي تخطى كل الخطوات بذكاء
قالت المرشحة الأميركية هيلاري كلينتون إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين متورّط شخصياً بما قام به موقع ويكيليكس من كشف لوثائق عدة عائدة إلى مسؤولين أميركيين منهم كلينتون نفسها. وأضافت كلينتون أنّ منافسها "ترامب لا يمانع تجسس روسيا على أميركا وهو يريد أن يستمر في تلقي المساعدة من بوتين" مضيفة "نريد من ترامب أن ينفي تلقّيه دعماً من الرئيس الروسي".

وبدوره رد ترامب معتبراً أنّ "بوتين تفوّق على كلينتون وأوباما بالذكاء ولقد قام بوتين بتطوير روسيا نووياً واستولى على الشرق الأوسط" مؤكدا أنّ الرئيس الروسي تخطى كل الخطوات بذكاء.

وعن علاقة بلاده مع السعودية تساءل ترامب "نحن نحمي السعودية فلماذا لا تدفع لنا المال"؟ ويأتي هذا الكلام بعدما أكد المرشح الجمهوري في عدة خطابات سابقة له على ضرورة جعل الدول التي تحميها أميركا تدفع مقابلاً مالياً مناسباً.

وأضاف ترامب "سياسات كلينتون وأوباما في سوريا والعراق وليبيا تسببت بوجود داعش". وكان ترامب قد اتهم أوباما سابقاً بأنّه "صنع داعش".

ولكن كلينتون رأت في كلام منافسها محاولة لـ"تمزيق" تحالفات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وشنّ ترامب هجوماً عنيفاً على كلينتون، مشيراً إلى أنّها "كذبت آلاف المرّات بما في ذلك على الكونغرس" كما أكد أنّ "خبراتها سيئة"، واصفاً ما فعلته مؤسسة كلينتون في جزيرة هايتي بالـ"مخجل"، ليخلُص بأنّه إذا ما صارت منافسته رئيسة فإنّ الولايات المتحدة "ستعيش في الفوضى".

من جهتها ردّت كلينتون بلهجة مشابهة مصوّبة على الناحية المالية لمنافسها، حيث قالت إنّ "ترامب هو أول مرشح أميركي لا يفصح عن بياناته المالية"، وذكّرت بأنّ منافسها ظهر في فيديو منذ فترة بسيطة حيث "سخر من النساء مراراً وأهان الجندي سيّد خان الذي دافع عن بلدنا بسبب دينه وهذا نمط سلوكه". ورداً على ما قاله ترامب حول مؤسسة كلينتون، أشارت المرشحة الرئاسية إلى أنّ المؤسسة و"فّرت العلاج لـ11 مليون شخص يعانون نقص المنارة المكتسب".

ترامب: الأسد أذكى من أوباما وما يحصل في حلب سببه سياسة كلينتون

كلينتون متفائلة بعملية الجيش العراقي والبشمركة في الموصل
كلينتون متفائلة بعملية الجيش العراقي والبشمركة في الموصل
وقال المرشح الجمهوري إنّ الرئيس السوري بشار الأسد أذكى من الرئيس الأميركي باراك أوباما ومن كلينتون، وأنّ سياسة الأخيرة هي وراء الكثير مما يجري اليوم في حلب.

وحول معركة الموصل في العراق، علّق ترامب معتبراً أنّ ما قامت به إدارة أوباما أفقد الهجوم العسكري عنصر المفاجأة، مستشهداً بهروب قادة داعش من المدينة لإثبات وجهة نظره. كما قال إنّ "إيران يجب ان تكتب لنا رسالة شكرٍ جديدة بسبب ما نفعله في الموصل". مشيراً إلى أن بلاده دخلت إلى العراق وسلمته لإيران، وأن الأخيرة يجب أن تشكر واشنطن على ذلك.

ووصف المرشح الجمهوري الانتخابات الرئاسية بالـ"مزيّفة" معتبراً أنّه "ما كان يجب ترشّح كلينتون بعد رسائلها الالكترونية"التي كشفها موقع ويكيليكس.

وحين سُئل عما إذا كان سيلتزم بنتائج الانتخابات الرئاسية مهما كانت، رفض ترامب الالتزام من الآن بقبول النتائج، مفضلاً انتظار صدورها قبل اتّخاذ قرار بهذا الشأن. ومن الجدير ذكره أنّ ترامب هو أول مرشح في تاريخ أميركا يرفض الالتزام مسبقاً باحترام نتائج الانتخابات.

بالمقابل، رأت كلينتون أنّ منطقة الحظر الجوي يمكن أن تسرّع الحلّ وتضع نهاية للمأساة السورية، مشددة على وجوب الضغط على الحكومتين السورية والروسية من أجل المضيّ في المفاوضات. وفيما أكّدت أنها لا تؤيد إرسال قوات إلى العراق كقوّات احتلال، عبّرت المرشحة الديمقراطية عن شعورها بالتفاؤل إزاء عملية الجيش العراقي وقوّات البشمركة في الموصل.