دعت لأن يكون شاملاً.. إيران: اتفاق وقف إطلاق النار بسوريا يتضمن نقاطاً غامضة

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي يقول إنه يجب توسيع اتفاق وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا الذي تم التفاهم عليه بين الولايات المتحدة وروسيا ليشمل كافة أنحاء البلاد حتى ينجح.

قاسمي: تم إرسال 10 موظفين قنصليين إلى السعودية لتقديم الخدمات القنصلية للحجاج الإيرانيين
قاسمي: تم إرسال 10 موظفين قنصليين إلى السعودية لتقديم الخدمات القنصلية للحجاج الإيرانيين
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الإثنين إنه يجب توسيع اتفاق وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا الذي تم التفاهم عليه بين الولايات المتحدة وروسيا ليشمل كافة أنحاء البلاد حتى ينجح.


وأشار قاسمي في حديثه خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي "يمكن أن يكون اتفاق وقف إطلاق النار مثمراً إذا تمت توسعته ليشمل كافة أنحاء سوريا ويضم كل المنطقة التي ناقشناها في محادثات أستانة لعدم تصعيد التوتر".


وأكّد قاسمي أنّ اتفاق وقف إطلاق النار يجب ألا ينحصر في موقع محدد ولن ينجح أي اتفاق دون أخذ الحقائق على الأرض في الاعتبار، وأضاف أن موسكو أبلغت طهران بتفاصيل الاتفاق لكن الجانب الإيراني يرى بعض "نقاط الغموض" في الاتفاق خاصة فيما يتعلق بالإجراءات الأميركية في سوريا مؤخراً.


المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عبّر عن تفاؤله من لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين التي عقدت في ألمانيا، موضحاً أن على الجميع انتظار مزيد من الأخبار حول نتائج التفاهم بين الرئيسين.

 

وتطرق قاسمي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي إلى "ملف الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة المختطفين في إسرائيل وحول آخر الإجراءات المتخذة"، قائلاً إنه "ملف مفتوح" ووزارة الخارجية الإيرانية تتابعه.

إرسال 10 موظفين قنصليين إيرانيين إلى السعودية

ونوّه المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى إرسال 10 موظفين قنصليين إلى السعودية لتقديم الخدمات القنصلية للحجاج الإيرانيين، مشيراً إلى أن منظمة الحج والزيارة الإيرانية تولت مهمة التفاوض مع الجانب السعودي حيث تم التوصل خلال المفاوضات إلى بعض التفاهمات ومن المقرر حتى اللحظة إيفاد الحجاج الايرانيين الى السعودية.

 

وأوضح قاسمي أن الجانب السعودي يتولى مهمة توفير الأمن للحجاج وهذا الأمر مهم بالنسبة لإيران حيث تم الحديث مطولا عن ضمان الأمن لهم مضيفاً "حصلنا على الكثير من الطمئنات".