الدول المقاطعة لقطر تلوّح باجراءات جديدة وتيلرسون إلى الكويت لبحث الأزمة

الدول الأربع المقاطعة لقطر تتهمها بإحباط المساعي والجهود الدبلوماسية لحلّ الأزمة، مشيرةً إلى أن تعنّت قطر يعكس مدى ارتباطها بالتنظيمات الإرهابيّة، وواشنطن تقول إنها تشعر بقلق متزايد من أنّ الخلاف بين قطر والدول المقاطعة لها يواجه طريقاً مسدوداً، ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش يؤكد أن لا مكان في الخليج لمن يعادي السعودية وعاهلها سلمان بن عبد العزيز.

الدول المقاطعة لقطر تتّهمها بإحباط الجهود الدبلوماسية
الدول المقاطعة لقطر تتّهمها بإحباط الجهود الدبلوماسية
اتّهمت الدول الأربع المقاطعة لقطر الدوحة بإحباط المساعي والجهود الدبلوماسية لحلّ الأزمة.
السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وفي بيان مشترك أكّدت أنّ تعنّت قطر يعكس مدى ارتباطها بالتنظيمات الإرهابيّة وأشارت إلى أنّ سياسات الحكومة القطرية تسعى إلى تفتيت منظومة التعاون الخليجيّ.
البيان أكّد أنّ المطالب الـ13 باتت ملغاة وسيكون هناك إجراءات جديدة ضدّ قطر.

وزارة الخارجية الأميركية قالت إنّ واشنطن تشعر بقلق متزايد من أنّ الخلاف بين قطر والدول المقاطعة لها يواجه طريقاً مسدوداً، مضيفة إنه قد يستمرّ لفترة طويلة أو يحتدم.

وفي سياق مرتبط، أعلنت أنّ وزير الخارجية ريكس تيلرسون يعتزم زيارة الكويت الإثنين المقبل وذلك لبحث جهود حلّ الأزمة مع المسؤولين الكويتيين.

 بدوره، أجرى وزير الدفاع الأميركيّ جيم ماتيس اتصالاً بنظيره القطريّ خالد العطية شدّد خلاله على أهمية عدم تصعيد التوترات مع جيران قطر.

كما أكد ماتيس أهمية مساهمة قطر في التحالف ضدّ داعش، مشدّداً على التزامهما مواصلة التعاون بين البلدين وتعميق شراكتهما الاستراتيجية.

 

قرقاش: لا مكان في الخليج لمن يعادي السعودية

من جهته، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن لا مكان في الخليج لمن يعادي السعودية وعاهلها سلمان بن عبد العزيز.

ووجّه الوزير الإماراتي من جديد انتقادات حادة لسياسات قطر "الطائشة" ولـ"أوهامها" في تحقيق انتصارات إعلامية، واستبدال الجار بالمال.

واتهم قرقاش في تغريدات على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الدوحة مجددا بالتآمر، وبأن سياساتها ألحقت الضرر بـ"البحرين والسعودية ودولا عربية عديدة"