رئيس الوزراء الهندي يصف إسرائيل بالصديق الحقيقي للهند

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال زيارته لإسرائيل يصفُها بأنها "صديق حقيقي" للهند، ويعتبر أن زيارته لتل أبيب هدفها إطلاق مسار جديد في العلاقات بينهما، .

مودي سيجري محادثات مع نتنياهو لبيع وإنتاج الصواريخ والطائرات بدون طيار
مودي سيجري محادثات مع نتنياهو لبيع وإنتاج الصواريخ والطائرات بدون طيار
وصف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إسرائيل بأنها "صديق حقيقي" للهند، وذلك خلال اجتماع في القدس مع الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين.


جاء الإجتماع في إطار زيارة مودي لإسرائيل والتي تستمر 3 أيام، في أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء هندي لإسرائيل. فيما يُعد تأييداً علنياً من جانب مودي لدولة يُبدي منذ وقت طويل إعجابه بها لخبراتها العسكرية والتكنولوجية، لكن أسلافه كانوا يحافظون على مسافة معها.
ويقول المحللون إن الهند تنتهج عادة دبلوماسية حذرة في المنطقة خوفاً من إغضاب الدول العربية وإيران، فهي الدول التي تعتمد عليها الهند في وارداتها الكبيرة من النفط أو إثارة استياء الأقلية المسلمة بين سكانها. 

ويقول مسؤولون في دلهي وتل أبيب إن مودي سيجري محادثات مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتطوير بيع وإنتاج الصواريخ والطائرات بدون طيار ونظم الرادارات تحت شعار "صنع في الهند".


وقال مودي عقب هبوط طائرته في تل أبيب إن "الهند تعتبر إسرائيل من بين شركائها ذوي الأهمية لضمان نمو مستدام"، واصفاً زيارته بأنها "رحلة لإطلاق مسار جديد" في العلاقات بين البلدين.

وإلى جانب العلاقات الإقتصادية أمل مودي في "تأمين المجتمعين، الهندي والإسرائيلي، ضد تهديدات مشتركة مثل الإرهاب".