لماذا تم إيقاف الحركة الجوية لمطار بن غوريون؟

تم إقفال المجال الجوي لمطار بن غوريون لمدة ثلاث ساعات لأسباب أمنية.

مطار بن غوريون
مطار بن غوريون
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قد أصدرت اليوم الاثنين تعليمات لمطار بن غوريون بإقفال المجال الجوي، ما أدى الى تأخير في الرحلات، وذلك لأسباب أمنية تم حظر نشر تفاصيلها بسبب قيود الرقابة العسكرية.

وبعد ثلاث ساعات تمت إعادة فتح المجال الجوي في المطار.

وذكر موقع والاه الإسرائيلي أن سلاح الجو ووزارة الأمن الإسرائيليين هما اللذان قيدا حركة الطائرات في المجال الجوي لمطار بن غوريون لأكثر من ثلاث ساعات مساء الاثنين. وأضاف الموقع أنه بسبب القيود على الاقلاع والهبوط علق آلاف المسافرين في المطار، وأنهم يحاولون الآن زيادة عدد عمليات الإقلاع في المطار بعد تأخير 11 رحلة.

إلى ذلك، يجري الجيش الإسرائيلي الثلاثاء والأربعاء مناورات عسكرية في مناطق اللد وموديعين وذلك لهدف للحفاظ على أهلية وكفاءة القوات. وأجرت قيادة الجيش الإسرائيلي عدداً من التعيينات، من بينها تعيين العقيد اليعازر توليدانو قائداً لفرقة غزة بعد أن يرفع لرتبة عميد. كما سيعين قائد لواء الكوماندوس العقيد دافيد زيني قائداً لفرقة "عيدان" وسيرفع لرتبة عميد. أما العقيد افيرام سيلع فسيعين ضابطاً رئيساً لسلاح المدفعية. كما سيعين العقيد عميت فيشر قائداً لفرقة "هبشان" بعد أن يرفع لرتبة عميد، والعقيد ينيف اللوف قائد باهد1 سيرفع لتربة عميد ويعيّن قائداً لفرقة سيناء. وسيرفع العقيد يورام كنفو لرتبة عميد وسيعين قائداً لأركان الجبهة الشمالية. الجدير ذكره أن كل التعيينات السابقة تحتاج إلى مصادقة وزير الأمن الإسرائيلي افيغدور ليبرمان. في غضون ذلك، ذكر بيان صادر عن ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قرّر تعيين م. الذي يشغل منصباً رفيعاً في جهاز الأمن العام ["الشاباك"] في منصب القائم بأعمال "رئيس مجلس الأمن القومي" ومستشار الأمن القومي. وأضاف البيان أن م. يشغل منذ ثلاث سنوات منصب رئيس المنطقة الجنوبية في جهاز "الشاباك" وأنه صاحب خبرة وإلمام في شؤون حركة "حماس" في قطاع غزة، كما ساهم في معظم العمليات العسكرية التي شُنت ضد هذه الحركة خلال العقدين الفائتين، وقاد عمليات "الشاباك" ضدها خلال عملية "الرصاص المسبوك" سنة 2008. وأوضح البيان أنه من المقرر أن يتولى م. منصبه هذا في أواسط آب/ أغسطس المقبل.