منفذ هجوم مانشستر عاد مؤخراً من ليبيا

صحيفة "التايمز" البريطانية تكشف أن منفذ هجوم مانشستر الأخير سلمان العبيدي عاد مؤخراً من ليبيا، وتشير إلى أن الشرطة وأجهزة الاستخبارات تحاول معرفة ما إذا كان العبيدي تلقى التدريب في أحد المعسكرات "الجهادية" في ليبيا، حيث توحّد تنظيما "القاعدة" و"داعش" لقتال القوات الحكومية.

سلمان العبيدي منفذ هجوم مانشستر الذي أدى إلى مقتل 22 شخصاً وأكثر من 60 جريحاً
سلمان العبيدي منفذ هجوم مانشستر الذي أدى إلى مقتل 22 شخصاً وأكثر من 60 جريحاً
كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية أن منفذ هجوم على قاعة مانشستر سلمان العبيدي عاد مؤخراً من ليبيا.

 

وقالت "التايمز" إن الشرطة وأجهزة الاستخبارات تحاول معرفة ما إذا كان العبيدي تلقى التدريب في أحد المعسكرات "الجهادية" في ليبيا، حيث توحّد تنظيما "القاعدة" و"داعش" لقتال القوات الحكومية.

 

ونقلت الصحيفة البريطانية عن أحد زملاء الدراسة للعبيدي أن الأخير عاد من ليبيا الأسبوع الماضي، حيث أمضى ثلاثة أسابيع هناك.


وأضافت "التايمز" أن الانتحاري كان معروفاً للأجهزة الأمنية التي تواجه اليوم أسئلة حول الإجراءات التي قامت بها لمراقبة نشاطه بعد عودته إلى مانشستر.


وقالت مصادر أمنية لـ"التايمز" إن الأولوية لديها معرفة من الذي صنع القنبلة، مشيرة إلى صعوبة قيامه بتصنيع قنبلة متطورة من دون دعم كبير.


وكان الهجوم أدى إلى مقتل 22 قتيلاً ونحو 60 جريحاً في حفل غنائي في مدينة مانشستر البريطانية، وتعاملت الشرطة البريطانية مع مع التفجير بوصفه هجوماً إرهابياً..

الجيش البريطاني ينتشر قرب البرلمان بعد رفع حالة التأهب

من جهة ثانية، توجهت قوات من الجيش البريطاني إلى محيط البرلمان بعدما رفعت الحكومة البريطانية حالة التأهب إلى أقصى درجاتها على خلفية الهجوم، وفقاً لما أفادت به الشرطة. 

وسيحل الجنود محل الشرطة في عدة مواقع رئيسية بناءً على خطة أعلنت عنها رئيسة الوزراء تيريزا ماي، بهدف السماح للشرطة بمواصلة التحقيق بشأن وجود شبكة أوسع تقف خلف اعتداء مانشستر الدامي الذي وقع ليل الإثنين.