موفد الميادين: روحاني رئيساً لإيران لولاية ثانية

حسن روحاني رئيساً لإيران لولاية ثانية، والإعلان الرسمي للنتائج ينتظر تصديق مجلس صيانة الدستور، وميرسليم وهاشمي طبا يهنئان روحاني.

روحاني فاز برئاسة إيران لولاية ثانية
روحاني فاز برئاسة إيران لولاية ثانية
قال موفد الميادين إن المرشح حسن روحاني فاز برئاسة إيران لولاية ثانية، بحسب نتائج أولية رسمية.
وقالت الداخلية الإيرانية إن روحاني حصل على 14 مليون صوت ومنافسه رئيسي على 10 ملايين بعد فرز أكثر من 26 مليون صوت، وأن النتائج النهائية ستعلن بعد ظهر اليوم.
وبحسب موفدنا فإن روحاني حصل على أصوات الإصلاحيين والرماديين، فيما إعلان النتائج رسمياً ينتظر تصديق مجلس صيانة الدستور.
وأكدت مصادر للميادين أن السلطات شددت على ضرورة ضبط النفس من قبل جميع الأطراف أياً تكن نتائج الانتخابات، فيما هنأ المرشح للرئاسة الإيرانية مصطفى ميرسليم في بيان له الرئيس المنتخب الحاصل على ثقة غالبية الأصوات.
وقال ميرسليم "نتمنى أن يعزز الرئيس المنتخب ثقة الشعب بالنظام ويقوي الانسجام، من خلال إدارة صحيحة وحكومة نظيفة اليد". 
وكذلك المرشح مصطفى هاشمي طبا الذي هنأ في بيان له روحاني، معتبراً أن الشعب الايراني "أثبت وعيه واختيار مصالحه"،   وأن روحاني "سيبذل المزيد من الجهود من إجل عزة وعظمة إيران".


وكانت أغلقت صناديق الاقتراع أبوابها في إيران الجمعة بعد تمديد فترة الاقتراع عدة مرات انتهت عند الساعة الـ 12 بالتوقيت المحلي.وأعلنت وزارة الداخلية أن أعداد المقترعين وصلت إلى 42 مليوناً بنسبة إقبال وصلت إلى الـ 75%، بينما وصلت في طهران إلى 70%.




ظريف: نستمد استقرارنا من الشعب الذي يشارك في الانتخابات

أما وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، فقال في تغريدة له على تويتر  "نستمد استقرارنا من الشعب الذي يشارك في الانتخابات على عكس البعض، وليس من التحالفات"، مضيفاً "يجب التعامل باحترام مع الايرانيين المستعدين للتعامل".