ثاد الأميركي يُغضب الصين: أوقفوه فوراً!

الصين تطالب بتعليق العمل فوراً بالدرع الصاروخية الأميركية "ثاد" في كوريا الجنوبية...والناطق باسم الخارجية الصينية يقول إن بلاده ستتخذ بحزم الإجراءات اللازمة للدفاع عن مصالحها. يأتي ذلك بعد إعلان الكولونيل روب مانينغ الناطق باسم القوات الأميركية أن منظومة "ثاد" أصبحت عملانية وقادرة على اعتراض صواريخ كوريا الشمالية.

المتحدث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ
المتحدث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ
طالبت الخارجية الصينية الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية الثلاثاء بتعليق العمل "فوراً" بالدرع الصاروخية الأميركية (ثاد) في كوريا الجنوبية.

وقال الناطق باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ أمام الصحافيين "نحن نعارض نشر نظام ثاد في كوريا الجنوبية. ودعا الأطراف إلى وقف هذا النشر فوراً"، مشيراً إلى أن بلاده "ستتخذ بحزم الإجراءات اللازمة للدفاع عن مصالحها".


من جهة ثانية، عبّر شوانغ عن إعجابه بتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي أبدى الإثنين استعداده للقاء رئيس كوريا الشمالية كيم جون أون "إذا توافرت الظروف"، مضيفاً أن "الأولوية الملحة هي اتخاذ اجراءات لخفض التوتر، وأحد التدابير الفعّالة للقيام بذلك هو استئناف مفاوضات السلام مع كوريا الشمالية"، وفق ما قال.

واشنطن: منظومة "ثاد" جاهزة لاعتراض صواريخ كوريا الشمالية

منظومة "ثاد" الأميركية في كوريا الجنوبية
منظومة "ثاد" الأميركية في كوريا الجنوبية
وتأتي تصريحات شوانغ غداة إعلان الكولونيل روب مانينغ الناطق باسم القوات الأميركية أن منظومة "ثاد" أصبحت عملانية وقادرة على اعتراض صواريخ كوريا الشمالية.

هذا وتندد بكين منذ أشهر بنشر الدرع الأميركية التي تؤثر كما تقول على "فعالية أنظمتها الصاروخية". كذلك تندد بكين بالبرنامج النووي والبالستي لبيونغ يانغ. لكن واشنطن تطالب بكين بممارسة المزيد من الضغوط على نظام كوريا الشمالية لإقناعها بالتخلي عن برامجها.