عرضٌ لـ S300 في إيران.. روحاني: قواتنا للدفاع عن المنطقة

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول في يوم الجيش إن القوات المسلحة الإيرانية ليست تهديداً لأحد وليست هجومية وهي للدفاع عن المنطقة، ويؤكد أن القوة العسكرية الإيرانية اليوم لا يمكن مقارنتها بما كانت عليه خلال الحرب العراقية الإيرانية. وخلال العرض العسكري عرضت إيران منظومة الدفاع الجوي الصاروخي S300 روسية الصنع لضرب الأهداف الجوية بعيدة المدى.

روحاني: القوات المسلحة الإيرانية ليست تهديداً لأحد لكنها تزيد من قوتها الردعية
روحاني: القوات المسلحة الإيرانية ليست تهديداً لأحد لكنها تزيد من قوتها الردعية
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن "بعض جيوش العالم يتدخل في شؤون الدول الأخرى ويدعم الإرهاب ولا يحترم إرادات الشعوب"، داعياً الدول الأخرى إلى "الثقة بالقوات المسلحة الإيرانية".

 

وأضاف روحاني في كلمة له في يوم الجيش الثلاثاء "ليطمئن جيراننا بأن قوة القوات المسلحة الإيرانية دفاعية وليست هجومية وهي للدفاع عن المنطقة"، مطمئناً أن القوات المسلحة الإيرانية "ليست تهديداً لأحد لكنها تزيد من قوتها الردعية".

 

وأشار روحاني إلى أن "القوة العسكرية الإيرانية اليوم لا يمكن مقارنتها بما كانت عليه خلال الحرب العراقية الإيرانية"، مؤكداً على أن "الجيش الإيراني حامٍ لوحدة إيران واستقلالها ومدافع عن النظام إلى جانب بقية القوات المسلحة".

 الرئيس الإيراني أشار إلى أن "الحكومة الإيرانية رفعت ميزانية البنية الدفاعية بنسبة 145 بالمئة"، مؤكداً على وصيّة الإمام الخميني وتأكيد قائد الثورة "بضرورة ابتعاد القوات المسلحة الإيرانية عن المجالين السياسي والاقتصادي في البلاد".

وشدد روحاني على أن دور القوات المسلحة الإيرانية ردعيٌّ، لكنه أكد في المقابل على أنها "ستدافع عن البلاد بشكل قاسٍ وحاسم في وجه أي عدوان خارجي".

ايران تعرض منظومة S300 في يوم الجيش

منظومة الدفاع الجوية S300 خلال العرض العسكري بيوم الجيش في إيران
منظومة الدفاع الجوية S300 خلال العرض العسكري بيوم الجيش في إيران
هذا وعرضت ايران منظومة صواريخ "س-"300 خلال الاستعراض العسكري الذي أقيم بالقرب من ضريح الإمام الخميني الراحل في العاصمة الايرانية طهران.


منظومة "س-300" هي منظومة للدفاع الجوي الصاروخي روسية الصنع لضرب الأهداف الجوية بعيدة المدى. وللمنظومة عدة أجيال طورت جميعها من النسخة الأصلية ولديها القدرة على مواجهة الصواريخ الباليستية.


وتمّ خلال العرض استعراض الوحدات النموذجية للقوات البرية والبحرية والجوية، وقد عرضت قوات مقر خاتم الانبياء (ص) للدفاع الجوي قدراتها الدفاعية خلال هذه المراسم، وتمّ عرض تشكيلة من الطائرات الحربية والمروحيات وطائرات الاستطلاع محلية الصنع.