روحاني خلال اختبار مقاتلة جديدة: لن نأخذ إذناً لتصنيع الصواريخ و الطائرات

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول لدى حضوره مراسم إزاحة الستار عن إنجازات جديدة في مجال الصناعات العسكرية إن قوة إيران الدفاعية "ردعية و ليست ضد أي دولة، ويشدد على أن بلاده "لن تأخذ إذناً من أحد لتصنيع الصواريخ و الطائرات"، معتبراً أن "تدخلات القوى العالمية وغدة إسرائيل السرطانية هما السبب وراء تهديد أمن واستقرار الشرق الأوسط".

تم تدشين  صاروخ "نصير" الكروز المضاد للسفن وصاروخ "فكور" وهو صاروخ جو – جو.
تم تدشين صاروخ "نصير" الكروز المضاد للسفن وصاروخ "فكور" وهو صاروخ جو – جو.
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن "تدخلات القوى العالمية وغدة إسرائيل السرطانية هما السبب وراء تهديد أمن واستقرار الشرق الأوسط".

كلام روحاني جاء خلال إزاحة الستار في إيران عن انجازات جديدة في مجال الصناعات العسكرية بينها طائرة "كوثر" النفاثة للتدريب.

وإذّ أكد أن بلاده "لا تفكر بالاعتداء على أحد لكن طريق السلام ليس طريقاً باتجاه واحد"، أضاف أنه"لواعتمدت ايران على الأمم المتحدة خلال الحرب العراقية الإيرانية لكان العدو وصل إلى طهران".

وأكد روحاني أن قوة إيران الدفاعية "ردعية و ليست ضد أي دولة، شدد على أن بلاده "لن تأخذ إذناً من أحد لتصنيع الصواريخ و الطائرات".


وقال إن الحكومة الايرانية الحالية تفخر بتسلّم إيران لمنظومة "اس 300 من روسيا" في عهدها.

 

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن الرئيس روحاني حضر السبت إلى مقر منظمة إسناد وتحديث المروحيات الإيرانية لإزاحة الستار عن إنجازات جديدة لوزارة الدفاع ومنها أول طائرة نفاثة تدريبية محلية الصنع تحت اسم "كوثر" وطائرة "مهاجر 6" التكتيكية من دون طيّار و صاروخ "نصير" الكروز المضاد للسفن وصاروخ "فكور" وهو صاروخ جو – جو.

وتتضمن المراسم أيضاً إجراء اختبارات الحركة على الأرض والاستعداد للتحليق للمقاتلة "قاهر اف 313" كما تتضمن أيضاً تسليم 20 مروحية للقوات المسلحة الإيرانية بعد إجراء عمليات تصليح شاملة لها.

دهقان: هذا الانجاز المهم يعتبر حركة رئيسية في سبيل قطع الارتباط بالخارج

وقال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان إن طائرة كوثر التي تم تصميمها وصناعتها بناء على توصية ومشاركة من القوى الجوية في الجيش الإيراني، بالإضافة إلى تعليم الطلاب الطيارين سيكون لديها القدرة على تنفيذ مهام اسناد جوي قريب وحمل جميع أنواع الأسلحة، وسيتم تسليمها إلى القوى الجوية في الجيش الايراني بعد الإنتهاء من التجارب عليها.


وأشار دهقان إلى أن فكرة وتصميم وصناعة واختبار ومواصفات هذه الطائرة التي تمت في ايران منذ البداية حتى النهاية جعل ايران من بين الدول التي تمتلك قدرة عملية تصميم وصناعة الطائرات من هذا النوع.


وشدد وزير الدفاع على أن هذا الانجاز المهم يعتبر حركة رئيسية في سبيل قطع الارتباط بالخارج والتزام العملي بالمبادىء الأساسية للإقتصاد المقاوم وتوفير فرص عمل في ايران ودعم الانتاج الوطني.




وحول مهاجر6 التكتيكية من دون طيار قال دهقان إن هذه الطائرة من دون طيار توفر انجاز مهام الاستطلاع والمراقبة والقتال في عمليات واسعة والاستمرار في الطيران، للقوات بثقة عالية، وإن القادة من خلال الإستفادة من قدرات هذه الطائرة من دون طيار يمكنهم القيام بعمليات الإستطلاع والمراقبة وتدمير الاهداف المحددة.


وأضاف دهقان أنه تم تصميم طائرة مهاجر6 من دون طيار وفق مبدأ المرونة وإمكانية التطوير من قبل خبراء مؤسسة الصناعات الجوية التابعة لوزراة الدفاع الإيرانية ليكون بإمكانها أن تكون فعالة في العمليات الموكلة والبيئات والظروف المتغيرة.

ونوه دهقان إلى أن إرسال معلومات المهمات على شكل صور مباشرة في الليل والنهار من خلال منصة محمولة جواً وذلك للاشراف التام على محيط العمليات وقدرة الهبوط والاقلاع في مدارج الطيران القصيرة، كما تتميز مهاجر6 عن باقي طائرات من دون الطيار من نفس الصنف وتصنف من بين الطائرات من دون طيار الأولى في العالم.