ميركل قبيل زيارتها تركيا: يجب بذل كل جهد لحلّ الخلافات بين برلين وأنقرة

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تقول إن الخلافات بين برلين وأنقرة طفت على السطح في الآونة الأخيرة مؤكدة على أهمية بذل الجهد في حلّها. كلام ميركل يأتي قبل زيارتها إلى تركيا التي ستبحث فيها مسائل مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني بين البلدين فضلاً عن أزمة اللاجئين.

الزيارة هي الأولى لميركل منذ محاولة الانقلاب في تركيا
الزيارة هي الأولى لميركل منذ محاولة الانقلاب في تركيا
قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخميس إن روابط كثيرة تربط بين بلادها وتركيا مثل عضوية حلف شمال الأطلسي والحرب المشتركة على التنظيمات المتطرفة لكن "الخلافات التي طفت على السطح في الآونة الأخيرة تتطلب بذل كل جهد ممكن لحلّها".

وقالت ميركل أمام مجلس النواب الألماني (البوندستاج) "من جانب هناك كثير من المصالح الأوروبية التركية المشتركة ومن جانب آخر توجد خلافات عميقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وبين ألمانيا وتركيا، ونشعر بذلك مجدداً هذه الأيام" مضيفة أن "خوض كل مسعى مؤيد للعلاقات الألمانية التركية يستحقّ لكن على أساس قيمنا وتوقعاتنا وبوضوح". 

كلام ميركل يأتي قبيل زيارتها إلى تركيا اليوم الخميس والتي ستلتقي خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء، في وقت تحضّ فيه أنقرة برلين على رفض طلب لجوء أربعين جندياً تركياً، وتمر فيه تركيا بمناخ سياسي متوتر قبل أسابيع من استفتاء على النظام الرئاسي. 

 وفي أول زيارة للمستشارة الألمانية إلى تركيا عقب محاولة الانقلاب في 15 تموز/ يوليو الماضي يتوقع أن يتمّ البحث في قضايا مكافحة الإرهاب والهجرة والقضية القبرصية والعلاقات التركية الأوروبية، إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين ومسائل دولية وإقليمية، على أنّ التعاون في مجال إيجاد حل لأزمة اللاجئين يحتلّ مكانة هامة في أجندة الزيارة.