يوميات الموصل: معارك عنيفة في وادي حجر

في تفاصيل عمليات يومي 28 و29 شباط/فبراير الجاري، كان تقدم قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع في المحور الأول "شمال حمام العليل"، بوتيرة أقل من اليومين السابقين.

ثبتت قوات الشرطة الإتحادية السيطرة على حيي الجوسق والطيران
ثبتت قوات الشرطة الإتحادية السيطرة على حيي الجوسق والطيران
قامت قوات الشرطة الاتحادية بتأمين محيط الجسر الرابع والشارع المؤدي له ونفذت قوات مكافحة الأرهاب عمليات عبور تجريبية بالقوارب من الساحل الأيسر تمهيداً لمد الجسر الأول بين الساحلين. وثبتت قوات الشرطة الإتحادية السيطرة على حيي الجوسق والطيران وخاضت معارك على أطراف حي الدندان وداخل حي الدواسة وهما بوابة الدخول إلى منطقة الموصل القديمة. 


كما نفذت مدفعيتها ضربات متتالية استهدفت حيي الدندان والدواسة وعدة مناطق في الموصل القديمة مثل العكيدات والنبي شيت والسرجخانة وباب جديد.


في المحور الثاني، "طريق بغداد – الموصل"، خاضت قوات الفرقة الخامسة في الشرطة الاتحادية بدعم من قوات النخبة معارك هي الأعنف في حي وادي حجر، وباتت قريبة جداً من إتمام السيطرة والتطهير في الحي. 


كما أكملت القوات التقدم في حي المنصور ولكن بوتيرة أقل وحققت تقدم كبير في أحياء الشهداء الأولى والثانية وشقق المأمون.


في المحور الثالث، "التخوم الغربية للساحل الأيمن"، إستمر تقدم قوات الفرقة التاسعة المدرعة واللواء 26 في الحشد الشعبي، وتمت السيطرة على قريتي الداموش ووالدامرجي الصغيرة ومحطة معالجة مياه الشرب لتصبح القوات على بعد أقل من 4كم لتحقيق تماس مع مواقع الفرقة الخامسة عشر شمال الساحل الأيمن "قرية شريخان السفلى"، اليوم شرعت القوات في التقدم على محورين إلى سجن بادوش المركزي وتخوم قريتي بادوش ودرناج، وتمكنت من اقتحام السجن.


في الجبهة الشمالية، تمكنت قوات الفرقة الخامسة عشر بمعاونة قوات الحشد الشعبي من صد هجوم محدود لداعش على منطقتي سادة وبعويزة.


 بالنسبة للجبهة الغربية، استمرت عمليات التطهير والتأمين شرق وغرب تلعفر وانتهت عمليات التجهيز لبدء العمليات باتجاه تلعفر. نفذت مدفعية الحشد الشعبي ضربات مكثفة على قضاء تلعفر. نفذت القوات عدة عمليات خارج جبهات القتال في الموصل، منها عمليات تطهير جنوب الحويجة وفي جلام دور بين ديالى وصلاح الدين، وإحباط هجوم انتحاري لداعش في الضلوعية شرق سامراء وصد هجومي لداعش على مواقع الحشد في منطقة البوخدو شمال شرق سامراء، وصادرت مستودع كبير للعبوات الناسفة خلال العمليات في سامراء.


بالنسبة للنشاط الجوي، نفذ طيران التحالف غارات الدندان والدواسة ونابلس في الساحل الأيمن، مما ادى الى توقف البث اللاسلكي والإذاعي لداعش في كامل الساحل الأيمن.


 شهد هذا اليوم نشاطاً كبيراً لطيران الجيش العراقي والذي ساند القوات العراقية في حي وادي حجر ونفذ طلعات إسناد لقوات الحشد الشعبي في سامراء، ونفذت مقاتلات سلاح الجو العراقي غارات على قضاء تلعفر استهدفت عدة مناطق منها منطقة تل حاجم، ونفذ غارة على قرية الحصيبة قرب الحدود مع سوريا. كان لافتاً بدء قوات الشرطة الاتحادية لعمليات قصف باستخدام طائرات دون طيار تم تعديلها.