يوميات الموصل: اشتداد المعارك في الطيران والجوسق

في تفاصيل عمليات يوم السبت 25 شباط/فبراير، قامت القوات بتطهير حي حاوي الجوسق الذي تمت السيطرة عليه أمس السبت بجانب المناطق المتاخمة للضفة الغربية لنهر دجلة، وحققت تقدماً في حي الجوسق وتمكنت من الوصول إلى رأس الجسر الرابع بعد معارك مع عناصر داعش.

اشتداد وتيرة مقاومة عناصر داعش لقوات الفرقة الثالثة للشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع في حي الطيران
في تفاصيل عمليات يوم السبت 25 شباط/فبراير الجاري، في محور "شمال حمام العليل"، اشتدت وتيرة مقاومة عناصر داعش لقوات الفرقة الثالثة للشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع في حي الطيران الذي شهد لليوم الثاني على التوالي معارك عنيفة تركزت قرب جامع الطيران ومبنى القنصلية التركية، عناصر داعش المتواجدين في الحي اتخذوا العوائل كدروع بشرية وقاموا بتلغيم عشرات المنازل ونفذوا أربعَ هجمات بالسيارات المفخخة في حي الطيران وعناصر قوات الرد السريع المتواجدين على أطراف حي الغزلاني المجاور.
لم تتمكن القوات خلال هذا اليوم من تحقيق تقدم كبير داخل حي الطيران ولكنها تمكنت من محاصرة عدة مربعات سكنية تحصن بها عناصر داعش واستعانت بالدعم الجوي للمقاتلات العراقية ومقاتلات التحالف لمحاولة كسر هذه التحصينات. 


أتمت القوات خلال هذا اليوم تطهير حي حاوي الجوسق الذي تمت السيطرة عليه أمس بجانب المناطق المتاخمة للضفة الغربية لنهر دجلة، وحققت تقدماً في حي الجوسق وتمكنت من الوصول إلى رأس الجسر الرابع بعد معارك مع عناصر داعش الذين أحرقوا عدداً من مباني الحي لتحييد دور الطيران المساند للقوات وإبطاء تقدمها.


في المحور الثاني، "طريق بغداد – الموصل"، أكملت قوات الفرقة الخامسة في الشرطة الاتحادية بدعمٍ من قوات النخبة التقدم في حي وادي حجر، الذي أقام فيه عناصر داعش عدة مواقع لمدافع الهاون، وتمكنت القوات من تأكيد السيطرة والتطهير في حي المأمون، ويتوقع بعد أن تنتهي عمليات التمهيد الجوي أن تتقدم القوات لتحرير منطقة الدواسة التي تتواجد فيها عدة مبان حكومية.


في المحور الثالث، "التخوم الغربية للساحل الأيمن"، سيطرت قوات الفرقة التاسعة المدرعة واللواء 26 في الحشد الشعبي تحركاتها على محطة كهرباء اليرموك، واستمرت في عمليات تطهير تلال العطشانة ومنطقة تل الريان.

بالنسبة لعمليات الحشد الشعبي في الجبهة الغربية، استمرت لليوم الرابع  في مناطق شرق وشمال غرب تلعفر، شرق تلعفر تقدمت قوات الحشد أنطلاقاً من قرية تل زلط التي تمت تحريرها أمس وتمكنت من تحرير قرية العزيزية، كما أكملت القوات من محور حرادة تامين وتطهير قريتي أم المصايد والزيتون .يتوقع إستمرار التقدم في هذا المحور إلى أن يتم التماس مع قوات الحشد المتقدمة في منطقة تلال العطشانة. شمال غرب تلعفر حققت قوات الحشد تقدماً كبيراً انطلاقاً من قرية عين طلاوي وسيطرت على قرى العبرة الكبيرة والعبرة الوسطى والعبرة الصغرى وعبرة الخنزير وعبرة النجار، واكملت تطهير قرية خرابة جحش.


لوحظ خلال هذا اليوم تصاعد وتيرة مقاومة عناصر داعش، بالأضافة الى معارك حيي الطيران والغزلاني والجوسق العنيفة، تزايدت عمليات استهداف القوات العراقية بطائرات دون طيار معدلة من قبل عناصر داعش، وبدأت هذه الطائرات في التسبب في خسائر بشرية ومادية للقوات المتقدمة. 


خلال الأيام الماضية نفذ عناصر داعش في أحياء خط المواجهة الحالي "الجوسق – الطيران – الغزلاني – وادي حجر – المنصور أجراءات هدفت الى إعاقة تقدم القوات، منها السواتر الترابية وتكديس العربات المدنية على مداخل ومخارج الشوارع الرئيسية، كما فخخ عناصر التنظيم معظم مباني هذه الأحياء وحرقوا البعض الأخر، وأستخدموا حتى الحيوانات في العمليات الأنتحارية. 


حاول التنظيم مساء امس تنفيذ هجمات متكررة على مواقع الحشد الشعبي شرق تلعفر دون تحقيق اى نتيجة، وهاجم منفذ طربيل الحدودي بين العراق والأردن.


تزايد نشاط وأهمية العمليات الجوية لسلاح الجو العراقي وطيران التحالف في ظل احتدام المعارك على الأرض. نفذ طيران التحالف هجمات مكثفة ليلا ونهاراً على حيي الطيران والجوسق، ومشطت القاذفات الأرضية الأمريكية A10 مناطق تمركز هاونات داعش التي أتخذت من المنازل سواتر تمنع من رصدها. نفذ سلاح الجو العراقي هجمات أيضاً على الحيين وحي الرفاعي بالأضافة الى مناطق الدواسة ورأس الكور وبادوش وقضاء تلعفر.

اخترنا لك