سوريا: ورش الصيانة في بردى بانتظار الدخول إلى محطات الضخ

ورش الصيانة تصل إلى وادي بردى في خطوة تشكّل جزءاً من الهدنة التي أُعلن التوصل إليها بانتظار دخولها إلى محطات الضخ ونبع المياه، وقوات سوريا الديمقراطية تعلن سيطرتها على قلعة جعبر الأثرية فى ريف الرقة الغربي، بالتزامن مع انضمام 10 مجموعات مسلّحة إلى وقف إطلاق النار في سوريا في محافظة حماة .

فرق الصيانة تنتظر لدخول نبع الفيجة وبدء إصلاح مضخات المياه
قال المرصد السوري المعارض إن ورش الصيانة وصلت إلى وادي بردى غرب دمشق بانتظار دخولها إلى محطات الضخ ونبع المياه، في خطوة هي جزء من الهدنة التي أُعلن التوصل إليها. 
وبدأت في وادي بردى السبت هدنة كان قد أعلن الإعلام الحربي التوصل إليها. وتتضمن إدخال فريق لصيانة مياه عين الفيجة على أن تستكمل بعدها المفاوضات.

وكان الجيش السوري قد استعاد الجمعة ضهرة النحيل ما مكّنه من الإشراف بالنار على وادي بردى، كما شهدت المنطقة هدنة قصيرة دخل خلالها وفد روسي إليها للتفاوض مع بعض الفاعليات.


من جهة ثانية، نفى مسؤول كبير في المعارضة السورية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في منطقة وادي بردى. ونقلت "رويترز" عن رئيس الجناح السياسي لحركة "أحرار الشام" إن "ما يتداوله الإعلام اليوم عن الوصول لاتفاق لا أساس له من الصحة". 


السيطرة على قلعة جعبر الأثرية

ميدانياً، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية سيطرتها على قلعة جعبر الأثرية فى ريف الرقة الغربي، ويأتي ذلك بعد أيام من اشتباكات عنيفة مع داعش.


ونشرت هذه القوات صوراً وفيديوهات لما قالت إنها اللحظات الأولى لدخول قلعة جعبر، وكانت هذه القوات قد سيطرت قبل أيام على قريتي  جعبر والمحمودلي في ريف الرقة الغربي في إطار سعيها للوصول إلى مدينة الطبقة غرب مدينة الرقة.

انضمان 10 مجموعات إلى وقف إطلاق النار

إلى ذلك،  انضمّت 10 مجموعات مسلّحة إلى وقف إطلاق النار في سوريا، جاء ذلك في بيان صدر عن المركز الروسيّ للمصالحة.

ونشر على موقع وزارة الدفاع الروسية،  وبحسب الوثيقة فقد وقّع قادة من عشر فصائل مسلّحة في محافظة حماة وسط سوريا على استمارات خاصّة بذلك.

 وبهذا ارتفع عدد الفصائل التي وافقت على الهدنة وانضمّت إليها إلى مئة وأربع فصائل.