أنطونيو غوتيريس.. الأكثر حظاً لخلافة بان كي مون

الأمم المتحدة تختار أنطونيو غوتيرس رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق أميناً عاماً للأمم المتحدة على أن يتم التصويت رسمياً عليه غداً الخميس.

الأمم المتحدة
أختير رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق أنطونيو غوتيريس الأربعاء أميناً عاماً جديداً للأمم المتحدة، على أن يتم التصويت رسمياً عليه غداً الخميس.

وسيبدأ الأمين العام الجديد أعماله في بداية عام 2017. وسيشغل منصبه ابتداءاً من 1 يناير / كانون الثاني 2017، خلفاً لوزير خارجية كوريا الجنوبية السابق بان كي مون، والذي بدأت ولايته كأمين عام للمنظمة الدولية منذ 1 كانون الثاني / يناير من العام 2007.

وحلّ غوتيريس في المركز الأول للمرة الثالثة في التصويت بعد جلسة تصويت مغلقة. وحصل على موافقة 11 صوتاً من الدول الـ 15 الأعضاء، في حين عارض ثلاثة أعضاء ترشيحه، وأحجم عضو آخر عن الإدلاء برأيه.

وقال فيتالي تشوركين ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة "بعد التصويت الأولي حددنا اسم أنطونيو غوتيريس"، مشيراً إلى أن جلسة التصويت الرسمي عليه ستعقد غداً الخميس.

وكانت قناة CNBC الأميركية أشارت في وقت سابق إلى أنّ روسيا التي تصرّ على أن يكون المسؤول الدولي المقبل من أوروبا الشرقية، تدعم البلغارية إيرينا بوكوفا وهي أوّل إمرأة تشغل منصب رئيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونيسكو"، واعتبرت خلال العام 2015 المرشحة الأولى الأوفر حظاً في السباق لخلافة كي مون، وفق استطلاعات للرأي أجرتها وسائل إعلام عدة.


من هو أنطونيو غوتيريس

أنطونيو غوتيريس رئيس وزراء البرتغال الأسبق
أنطونيو غوتيريس برتغالي الجنسية

ولد في 30 نيسان/ أبريل 1949

شغل منصب رئيس وزراء البرتغال بين 1995 و 2002

شغل لفترة منصب رئيس الاشتراكية الدولية

شغل منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين من حزيران/ يونيو 2005 إلى كانون الأول/ ديسمبر 2015.