"روسيا الموحدة" يفوز بانتخابات الدوما

صناديق الاقتراع في مجلس الدوما الروسي تغلق على فوز عدد من الأحزاب، في مقدمها "حزب روسيا الموحدة" ب 44.5% من أصوات الناخبين وفق حصيلة أولية.

أغلقت صناديق الاقتراع على فوز "روسيا الموحدة" ب 44.5% من الأصوات
أغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية في روسيا مساء اليوم، على فوز "حزب روسيا الموحدة" ب 44.5% من أصوات الناخبين وفق حصيلة أولية، أفاد بها مراسل الميادين.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوز حزب روسيا الموحدة في الانتخابات.

وأبلغ بوتين مسؤولي الحملة في مقر الحزب "نستطيع القول بكل تأكيد بأن الحزب قد فاز".

وقال بوتين "الوضع ليس سهلاً. الناس يشعرون بذلك ويرغبون ويأملون في أن يكون الوضع السياسي مستقراً".

وبلغ عدد المراكز الانتخابية في عموم روسيا 95 ألفاً، بما يتيح التصويت لأكثر من 111 مليون ناخب، واستقبال المواطنين من تمام الـ8 صباحاً حتى الـ8 مساء بالتوقيت المحلي لكل جمهورية وإقليم روسي بدءاً من فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد وصولا إلى مقاطعة كالينينغراد في أقصى غربها.


وأشار مراسل الميادين إلى أن نسبة الاقتراع قاربت نحو 40% من الناخبين، وأضاف أن مناطق سيبيريا وأقصى شرق روسيا وجمهوريات القوقاز سجلتْ أعلى نسب اقتراع تجاوزت 80%، فيما لم تتجاوزْ في بعض المناطق نسبة 25% كما في موسكو وسان بطرسبرغ. 

ووفق مراسلنا، فقد جاءت النتائج الأولية على الشكل التالي: حزب روسيا الموحدة 44.5%، الحزب الديمقراطي الليبرالي 15.3%، الحزب الشيوعي 14.9%، حزب روسيا العادلة 8.1%، وجميع هذه الأحزاب ستدخل البرلمان أو ما يسمى "مجلس الدوما".

ولم يتمكن حزب التفاحة الديمقراطي من دخول مجلس الدوما، لحصوله على نسبة ضئيلة من أصوات الناخبين لا تخوله دخول البرلمان، وهي 3.5%. 

وانتخابات مجلس "الدوما" التي شهدتها روسيا اليوم، هي السابعة من نوعها في روسيا الاتحادية بعد أن نظمت أول انتخابات لمجلس "الدوما" في ديسمبر/كانون الأول 1993، وذلك منذ حله في أكتوبر سنة 1917.

وتنافس 6510 مرشحين على شغل 450 مقعداً في مجلس "الدوما"، ليشغل 225 مقعداً مرشحو الأحزاب السياسية، و225 مقعداً مرشحو الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد.

وخاض الانتخابات 14 حزباً هي "رودينا"، و"شيوعيو روسيا"، "المتقاعدون من أجل العدالة"، و"روسيا الموحدة"، و"الخضر"، و"المنبر المدني"، و"الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي"، و"بارناس"، و"روست"، و"القوة المدنية"، و"يابلوكو" و"الحزب الشيوعي الروسي" و"وطنيو روسيا" و"روسيا العادلة".

اخترنا لك