ملادينوف يحذر من تلاشي "حل الدولتين"

مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف يحذر من أن "حل الدولتين" للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يتلاشى بعد أن رفض الطرفان انتقادات الوسطاء الدوليين.

ملادينوف يدعو القيادتين، الإسرائيلية والفلسطينية “لعدم إضاعة هذه الفرصة"
ملادينوف يدعو القيادتين، الإسرائيلية والفلسطينية “لعدم إضاعة هذه الفرصة"
 

حذّر مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، من أن "حل الدولتين" للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يتلاشى بعد أن رفض الطرفان انتقادات الوسطاء الدوليين.

من جهته، عبّر متحدث باسم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، عن عدم رضاه لعدم دعوة اللجنة الدولية لانسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى حدود ما قبل العام 1967.

وكانت مصادر فلسطينية قد أعربت عن قلقها من أن مشروع بيان  اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط  الذي صدر الجمعة  الماضي لا يلبي على الاطلاق المطالب الفلسطينية والشرعيات العربية والدولية.

وفي تعليق أرسله ملادينوف للصحفيين، عبر البريد الإلكتروني، قال: "تقرير اللجنة الرباعية يدقّ جرس إنذار بأننا ننزلق نحو حقيقة الدولة الواحدة الخطرة والتي لا تتوافق مع الآمال الشعبية".

وتطرق ملادينوف إلى انتقاد الفلسطينيين والإسرائيليين للتقرير. وقال، متسائلا: "من يستطيع الادعاء بأنه ليس بإمكانه فعل المزيد لإنهاء التحريض؟". وأضاف: "هل ينكر أي شخص أن المستوطنات غير القانونية... تقوّض آمال حل الدولتين؟"

ودعا تقرير اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة، روسيا) إسرائيل لوقف سياسة الاستيطان على الأراضي المحتلة.

وقال  إن السياسة الإسرائيلية تؤدي إلى "تقويض إمكانية تطبيق حل الدولتين". داعياً السلطة الفلسطينية التي تمارس حكماً ذاتياً محدوداً في الضفة الغربية لاتخاذ خطوات "لإنهاء التحريض على العنف ضد الإسرائيليين"، على حد تعبيره.

ودعا ملادينوف القيادتين، الإسرائيلية والفلسطينية “لعدم إضاعة هذه الفرصة".

ورحبّت إسرائيل بأجزاء من تقرير اللجنة الرباعية الدولية لكنها أشارت إلى عدم وجود تغيير في سياستها الاستيطانية