حزب الله يعلن استشهاد أبرز قادته العسكريين مصطفى بدرالدين في سوريا

حزب الله يعلن أن انفجاراً كبيراً استهدف أحد مراكزه بالقرب من مطار دمشق الدولي، ما أدى إلى استشهاد بدر الدين وإصابة آخرين بجراح، ويشير إلى أن التحقيق جار لمعرفة طبيعة الانفجار وأسبابه.

مصطفى بدرالدين في صورة وزعتها العلاقات الإعلامية لحزب الله
أعلن حزب الله اللبناني أن مراسم تشييع الشهيد القيادي مصطفى بدر الدين ستجرى عصر اليوم في منطقة الغبيري في ضاحية بيروت الجنوبية.

حزب الله الذي بدأ تقبل التبريكات بالشهيد بدر الدين أعلن في بيان له أن التحقيق الأولي أظهر أن استشهاد القائد بدر الدين  نجم عن انفجار كبير استهدف مركزا للحزب قرب مطار دمشق الدولي، وأدى إلى جرح آخرين، مشيرا الى انه لم يعرف ما اذا كان ناجما عن قصف جوي أو صاروخي أو مدفعي وأن التحقيقات ستظهر المزيد من النتائج قريباً.

تل أبيب عبرت عن سعادتها بخبر استشهاد بدر الدين، ونقلت وسائل اعلاميةٌ عن مصادر اسرائيلية أنهم في إسرائيل لا يأسفون بالطبع لموته ولا سيما أنهم يعدونه مسؤولاً عن تخطيط وتنفيذ عشرات العمليات ضد اسرائيل داخلها وخارجه. لكن المصادر الاسرائيلية لفتت الى ان حزب الله سيسترد سريعا عافيته من هذه الضربة وسيعين قائدا عسكريا آخر من ضمن قادته الرفيعي المستوى.حزب الله قال في بيان رسمي "بعد حياة حافلة بالجهاد والأسر والجراح والإنجازات النوعية الكبيرة يختتم السيد ذو الفقار حياته بالشهادة"، وأضاف البيان الذي وصلت الميادين نت نسخة منه "عاد شهيداً ملتحفاً راية النصر الذي أسّس له عبر جهاده المرير في مواجهة الجماعات التكفيرية في سوريا والتي تشكّل رأس الحربة في المشروع الأميركي الصهيوني في المنطقة."

وللمرة الأولى كشف حزب الله عن صورة جديدة لبدرالدين الذي لم تكن تتوفر له سوى صور قديمة من الثمانينات في إجراء يذكّر بكشفه عن صورة قائد العسكري الراحل عماد مغنية عند إغتياله في العام 2008 في دمشق.

ولد بدرالدين في العام 1961 وإرتبط إسمه منذ بداياته بالعمل المقاوم ضد إسرائيل. منذ العام 1983 وحتى أوائل التسعينات سُجن بدرالدين في الكويت وعاد بعدها إلى لبنان ليساهم في قيادة المقاومة العسكرية في نضالها لتحرير جنوبي لبنان من الإحتلال الإسرائيلي والذي إستكمل في 25 آيار من العام 2000.

لسنوات طويلة ظل بدرالدين شخصية يحيطها الغموض وتروى من حوله الكثير من الروايات دون أن يكون له أي ظهور علني. في نيسان من العام 2011 إتهمت المحكمة الدولية الخاصة بإغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق مصطفى بدرالدين بالتورط مع آخرين في عملية الإغتيال لكن حزب الله نفى الأمر بشكل حاسم.

قليلة هي المعلومات المعروفة عن الرجل الذي تقول إسرائيل إنه خليفة عماد مغنية، لكن من القليل المتوفر أنه شقيق زوجة عماد مغنية وأنه كان يتردد بشكل دائم على سوريا حيث كانت لديه مسؤوليات مرتبطة بملف الحرب هناك. 

 

من هو مصطفى بدر الدين؟