كيري يحذر من عودة الحرب والانهيار الكامل لوقف النار في سوريا

وزير الخارجية الأميركي يحذر من عودة الحرب والانهيار الكامل لوقف اطلاق النار في سوريا إذا لم يلتزم الرئيس السوري بالتفاق ووقف الأعمال العسكرية.

كيري: لا يزال بالإمكان إحياء اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا
قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه لا يزال بالإمكان إحياء اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، مضيفاً إن الخط الذي يحاولون رسمه الآن من شأنه منع أي نوع من التوغل في حلب والحؤول دون سقوطها، على حد تعبيره.

وحذّر كيري  من عودة الحرب والانهيار الكامل لوقف إطلاق النار إذا لم يلتزم الرئيس السوري بشار الأسد اتفاق وقف الأعمال العسكرية.

ورأى كيري أنه إذا كانت استراتيجية الأسد هي بطريقة ما التفكير بالذهاب نحو التقدم في حلب واقتطاع جزء من البلاد فهذه الحرب لا تنتهي، على حدّ تعبيره.

وأشار إلى أنه من المستحيل ميدانياً للأسد اقتطاع منطقة والتظاهر بأنه سيجعلها آمنة في حين أن القضايا الأساسية لم تحل في هذه الحرب، معتبراً أنه "طالما أن الأسد موجود فالمعارضة لن توقف القتال بطريقة أو أخرى".

وكان كيري دعا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي بينهما الحكومة والمعارضة في سوريا إلى احترام اتفاق الهدنة.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الاتصال جرى بين الوزيرين بناء على مبادرة من واشنطن، وأن لافروف وكيري اتفقا على خطوات سيقوم بها البلدان في المستقبل بوصفهما عضوين في مجموعة دعم سوريا.

كذلك حذّر كيري بعد لقائه المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا من أن الحرب في سوريا أصبحت في نواح عديدة خارج السيطرة.