كيري في بغداد اليوم لدعم الحكومة العراقية

وزير الخارجية الأميركي يصل بغداد في زيارة غير معلنة لتسليط الضوء على الدعم الأميركي للحكومة العراقية. يأتي ذلك بعد محادثات أجراها كيري مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي في المنامة.

جون كيري يزور بغداد اليوم لتقديم الدعم للحكومة العراقية
جون كيري يزور بغداد اليوم لتقديم الدعم للحكومة العراقية
وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى العراق في زيارة قالت مصادر الميادين إنه سيسلط الضوء خلالها على دعم الحكومة العراقية في ميادين مواجهة داعش ومعارك الأنبار ونينوى وموضوع الإصلاحات الحكومية.

ومن المقرر أن يلتقي كيري كبار المسؤولين العراقيين من بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الخارجية ابراهيم الجعفري ورئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وفقاً للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية.

وقال مارك تونر إن كيري "سيؤكد الدعم القوي للحكومة العراقية في ما يتعلق بالأمن والاقتصاد والتحديات السياسية".

زيارة كيري كانت سبقتها ومهدت لها زيارة المبعوث الرئاسي الأميركي إلى العراق بريت ماكغورك الذي بحث مع المسؤولين الأميركيين الوضع الميداني ومحاربة داعش بالإضافة إلى الأزمة السياسية. ماكغورك عرض رؤية واشنطن في هذا الإطار كما أبلغ المسؤولين العراقيين الحاجة إلى بناء قاعدة أميركية جديدة في نينوى. 

وكان كيري عقد محادثات في البحرين مع نظرائه من دول مجلس التعاون الخليجي تناولت الأوضاع في المنطقة، ولا سيما في سوريا والعراق واليمن، والعلاقات مع ايران. حيث دعا كيري إلى بذل كل الجهود للحفاظ على اتفاق وقف العمليات القتالية في سوريا. وأكد عقب محادثات مع نظرائه من دول مجلس التعاون على الحاجة إلى بناء قوة دافعة لإنجاح المفاوضات.