المبعوث الأممي إلى ليبيا يدعو إلى التعجيل في تسليم السلطة لحكومة الوفاق

المبعوث الأممي إلى ليبيا يدعو إلى التعجيل بتسليم السلطة إلى حكومة الوفاق الوطني. يأتي ذلك بعد تراجع رئيس حكومة طرابلس غير المعترف بها عن تسليم السلطة لحكومة الوفاق.

كوبلر يحذّر من أن اتفاق السلام الهشّ قد لا يصمد إذا لم تتمكّن الحكومة الجديدة من تحقيق إنجازات
كوبلر يحذّر من أن اتفاق السلام الهشّ قد لا يصمد إذا لم تتمكّن الحكومة الجديدة من تحقيق إنجازات
دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر إلى التعجيل في تسليم السلطة على نحو كامل لحكومة الوفاق. وحذّر من أن اتفاق السلام الهشّ قد لا يصمد إذا لم تتمكّن الحكومة الجديدة من تحقيق إنجازات.

كما دعا كوبلر برلمان شرق ليبيا إلى إجراء تصويت بشأن منح الثقة لحكومة الوفاق الوطنية. وأشار إلى وجوب إبقاء العملية السياسية في حالة حركة حتى يتسنّى إنشاء بنية أمنية من أجل مواجهة تنظيم داعش الذي سيطر على سرت العام الماضي، وعلى أجزاء أخرى من ليبيا.

ويقدم كوبلر اليوم الخميس إحاطة في جلسة مغلقة لمجلس الأمن بشأن التطورات السياسية الأخيرة في طرابلس بناء على طلب روسيا.

رئيس حكومة طرابلس غير المعترف بها خليفة الغويل تراجع عن تسليم السلطة لحكومة الوفاق. وكانت حكومة الغويل قد أعلنت أول من أمس إيقاف عملها كسلطة تنفيذية، ودعت رؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة لها إلى الاستمرار في تأدية مهمّاتها، محذّرة "كل من يتعامل مع القرارات الصادرة عن المجلس الرئاسيّ لحكومة الوفاق بتعريض نفسه للمساءلة القانونية".

اختتام أعمال اللقاء التشاوري الليبي في سلطنة عمان

وفي نفس السياق، اختتمت في مدينة صلالة العمانية أعمال اللقاء التشاوري للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي الجديد. وأعلن المجتمعون التوافق على صيغة دستور ليبي جديد، بعد مشاورات دامت قرابة ثلاثة أسابيع برعاية الأمم المتحدة.. وتوافق أعضاء الهيئة على أن تكون مدينة طرابلس عاصمة ليبيا وبنغازي مقراً للسلطة التشريعية، وسبها في الجنوب مقراً للمحكمة الدستورية.