القوات العراقية تحرر قرية النصر في الموصل

طائرة تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، تدمر مجمع القنصلية التركية الذي يحتله داعش في الموصل شمال العراق، والتحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي يحذر من أن الحكومة الاتحادية بدأت انقلاباً سياسياً على مبدأ الشراكة.

يستهدف الجيش العراقي بقصف مركّز مراكز داعش في الحاج علي جنوب مخمور
يستهدف الجيش العراقي بقصف مركّز مراكز داعش في الحاج علي جنوب مخمور
أفادت وزارة الخارجية التركية بأن طائرة تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، دمرت مجمع القنصلية التركية في الموصل شمال العراق.

يذكر أن هذا المجمع يحتله تنظيم داعش منذ يونيو/حزيران عام 2014.

وأضافت الخارجية في بيان لها إنه جرى استطلاع رأي تركيا والحصول على موافقتها على تنفيذ الضربات الجوية.من جهتها، أعلنت قيادة عمليات الجزيرة والبادية أن القوات العراقية والعشائر صدوا هجوماً لداعش من ثلاثة محاور على ناحية البغدادي غرب الأنبار.

وقال مصدر أمني عراقي إن الهجوم أدى الى إصابة خمسة من أفراد القوات الأمنية والعشائر، بينهم قائد شرطة الناحية.

وفي تطورات عملية تحرير نينوى من داعش، أعلنت العمليات المشتركة أن القوات العراقية تمكنت من تطهير قرية النصر التابعة لناحية القيارة جنوب مدينة الموصل، وقتلت العشرات من مسلحي داعش. كذلك يستهدف الجيش العراقي بقصف مركز مواقع داعش في منطقة الحاج علي جنوب مخمور.. 

وفي موازة ذلك، قتل خبير صواريخ في تنظيم داعش في غارة لطائرة اميركية من دون طيار في العراق.

وأشار متحدث عسكري أميركي إلى أنه من المرجح أن يكون القيادي الداعشي مسؤولاً عن الهجوم الذي أدى إلى مقتل عنصر وإصابة ثمانية من قوات المارينز الأميركية في منطقة مخمور شمال العراق.

أعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية استشهاد أكثر من 10 أشخاص وجرح أكثر من 40 آخرين في ثلاث هجمات انتحارية استهدفت اليوم مناطق متفرقة في بغداد وجنوبها.

وقالت مصادر في الشرطة إن ستة اشخاص استشهدوا وجرح 22 آخرون في هجومين انتحاريين بحزام ناسف وسيارة مفخخة استهدفا حاجزاً امنياً في شمال بغداد.

 كما استشهد اربعة وجرح 22 آخرون في هجوم انتحاري بحزام ناسف ضد قوات للحشد الشعبي على طريق رئيسي جنوب مدينة الناصرية (جنوب بغداد) وفقاً لضابط في الشرطة.

وفي البصرة جنوب العراق استشهد وجرح عدد من الاشخاص في انفجار سيارة مفخخة في شارع الوفود بحي الجزائر وسط المدينة.

ووضعت القوى الامنية في البصرة في حال استنفار بناء على دعوة محافظ المدينة بعد انفجار السيارة المفخخة.

التحالف الكردستاني: الحكومة الاتحادية تنقلب على مبدأ الشراكة

سياسياً، حذر التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي، من أن الحكومة الاتحادية بدأت انقلاباً سياسياً على مبدأ الشراكة بحجة اختيار حكومة كفاءات.

أما تحالف القوى العراقية فشكك في قانونية طرح التشكيلة الوزارية التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى مجلس النواب.