منّاع يستبعد عبر الميادين انطلاق مفاوضات جنيف قبل الأول من شباط

مراسل الميادين يتحدث عن احتمال تأجيل المفاوضات السورية - السورية المقررة غداً الخميس ليومين إضافيين، والرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية هيثم مناع يقول للميادين إن المحادثات لن تنطلق قبل الأول من شباط /فبراير المقبل.

وفد المعارضة السورية الآخر في لوزان ألفّ لائحة جديدة للأعضاء
أفاد مراسل الميادين في جنيف باحتمال تأجيل المفاوضات السورية - السورية المقررة غداً الجمعة ليومين إضافيين.
وأرجأ وفد المعارضة السورية المنبثق عن مؤتمر الرياض الى الخميس قراره بشأن قبول الدعوة إلى المشاركة من عدمه  في حوار جنيف، بعدما ربط ذلك بتسلّم رد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.


مراسلنا في جنيف، أفاد بأن وفد المعارضة السورية الآخر في لوزان ألّف لائحة جديدة للأعضاء الذين سيشاركون في المحادثات وعرضها في اجتماع على وسيط روسي على أن يسلمها هذا الأخير الى فريق الأمم المتحدة.


بدوره، أشار المنسق العام لوفد الرياض رياض حجاب إلى توجه الهيئة للاستفسار عن دور الأمم المتحدة في رفع الحصار عن المدن السورية وإيصال المساعدات والإفراج عن المعتقلين وسجناء الرأي ووقف أي هجمات موجهة ضد المدنيين والاستخدام العشوائي للأسلحة.


وأكد حجاب أن الوفد قدّم أجندة مقترحة بناء على بيان جنيف وغيره من القرارات الدولية بشأن إنشاء هيئة حكم انتقالي كامل الصلاحيات، وأشار إلى تراجع بعض الدول عن مواقفها بشأن فقدان الرئيس السوري الشرعية ودعوته إلى التنحي الفوري.

من جهته، قال عضو الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية ماجد حبو للميادين أن المجلس لن يشارك في مفاوضات جنيف من دون حلفائه الذين استبعدهم من الحوار المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا مشددا ًعلى أحقية وجودهم "كديمقراطيين علمانيين في المفاوضات بالتساوي مع الاطراف الثانية".



اخترنا لك