المعارضة السورية في السعودية تحسم مشاركتها في محادثات جنيف غداً

المعارضة السورية في الرياض تحسم مشاركتها في محادثات جنيف3 غداً الثلاثاء بحسب تأكيد أحد أعضاء وفد التفاوض لوكالة فرانس برس. بدورها صحيفة الحياة تكشف أن وزير الخارجية الأميركي أبلغ منسق المعارضة نتيجة مفاوضاته مع نظيره الروسي.

منسق المعارضة السورية رياض حجاب
منسق المعارضة السورية رياض حجاب
تحسم المعارضة السورية في الرياض موقفها من المشاركة في محادثات جنيف3 في اجتماع تعقده غداً الثلاثاء في العاصمة السعودية، وفق ما أكد أحد أعضاء وفد التفاوض لوكالة فرانس برس.

وفي سياق متصل كشفت صحيفة الحياة أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أبلغ منسق المعارضة السورية في الرياض رياض حجاب تفاهماته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التي وصفها "بكأس السم".

وتضمنت التفاهمات بحسب الصحيفة المشاركة في مفاوضات لتأليف حكومة مع النظام لا هيئة انتقالية، والعمل على انتخابات يحق للرئيس السوري بشار الأسد الترشح فيها من دون جدول زمني لرحيله.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري طلب من حجاب إضافة صالح مسلم رئيس حزب "الاتحاد الديموقراطي الكردي" وهيثم منّاع رئيس "مجلس سورية الديموقراطي"، وقدري جميل رئيس "الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير" إلى وفد المعارضة إلى جنيف.

من جهته، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري قال في السياق نفسه، إن "محاولة السعودية لفرض وجهة نظرها الآحادية بشأن الأطراف المشاركين أخرت موعد انعقاد مؤتمر جنيف"، على حدّ تعبيره.

وجدد أنصاري تأكيد "حرص ايران على التوصل إلى توافق سياسي يؤدي إلى تسوية الأزمة السورية".

ويعقد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا مؤتمراً صحافياً اليوم يعلن فيه نتائج تحركه بالنسبة إلى المباحثات السورية.

وأفاد مراسل الميادين في جنيف بعدم توجه دي ميستورا إلى السعودية بعد تبلغه من الرياض أنه "غير مرغوب فيه بسبب انتقاداته"، وفق السعودية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث مع نظيره كيري تأليف وفد واسع التمثيل للمعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف.
ولفت البيان الصادر عن وزارة الخارجية الروسية إلى أن لافروف وكيري، أكدا خلال مكالمة هاتفية ضرورة توظيف مجموعة دعم سوريا برئاسة روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة في العملية السياسية.