ملايين المسلمين يحيون ذكرى اليوم العاشر من محرم

المسلمون حول العالم يحيون اليوم الأحد ذكرى اليوم العاشر من محرم (عاشوراء)، ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام حفيد النبي محمد (ص) في كربلاء في عام 680 ميلادية.

ملايين المسلمين يحيون ذكرى اليوم العاشر من محرم

يحيي المسلمون اليوم الأحد حول العالم ذكرى اليوم العاشر من محرم (عاشوراء)، ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام حفيد النبي محمد (ص) في كربلاء في عام 680 ميلادية. 

وكان المسلمون في مختلف بلدان العالم قد أحيوا ليلة العاشر من محرم-  ليلة عاشوراء، وذلك ضمن مراسم تجمع للتعبير عن الحزن والنهوض ضد الظلم والدفاع عن كرامة الأمة الإسلامية وقضاياها المصيرية.

ففي العراق وخاصة في كربلاء المقدسة جنوب العاصمة العراقية بغداد، أعلنت العتبة الحسينية وصول آلاف الزائرين من دول آسيا كالهند وباكستان وأفغانستان وأذربيجان، فضلاً عن مئات الزوار القادمين من الدول العربية ودول المغرب العربي ودول خليجية للمشاركة في الذكرى.

وفيما يعرف بـ "ركضة طويريج" قُدّر عدد الواصلين إلى ثلاثة ملايين زائر.

ونشرت السلطات العراقية آلاف الجنود في المدينة لحماية الأعداد الغفيرة من الزوار إذ عادة ما تشهد مثل هذه التجمعات هجمات انتحارية لإيقاع عدد كبير من الضحايا.

وفي لبنان انطلقت مسيرات حاشدة في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت وسط إجراءات أمنية مشددة حيث يلقي أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله كلمة في الذكرى بعد ساعات من كلمة له ألقاها في الليلة العاشرة من محرم أمس السبت.

وفي اليمن، خرج آلاف اليمنيين في مسيرة حاشدة إحياء الذكرى، وأكد قائد حركة أنصار الله السيد عبد الملك الحوثي خلال كلمة له بالمناسبة ضرورة مواجهة العدوان السعودي والحصار المفروض على البلاد منذ عامين ونصف العام، وفق ما قال.


وفي البحرين، دعت قوى المعارضة  الشعب البحریني للمشاركة بالذكرى، داعیة إياهم إلى الحضور الحاشد والكبير في العاصمة المنامة والدراز.

وقالت القوى في بيان لها أمس السبت إن "الحضور الحاشد من شعبنا الصامد المقاوم في منطقة الدراز والمشاركة الكثيفة في مواكب العزاء في المنطقة عصر يوم العاشر من محرم لنعكس بذلك التضامن مع المنطقة المحاصرة وسماحة آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم الذي ما زال تحت الإقامة الجبريّة.

واعتقلت السلطات البحرينية رؤساء المآتم الثلاثة الرئيسة لمراسم عاشوراء في الدراز ورئيس لجنة موكب العزاء الموحد.
وفي نيجيريا وبالرغم من التهديدات من قبل الأمن والشرطة بمنع إقامة مراسم العزاء، أحيا المسلمون مراسم ذكرى استشهاد الإمام الحسين. وأكد المشاركون على السير في نهجه بمواجهة الظلم والظالم.

أهمية يوم عاشوراء عند المسلمين

ويوم عاشوراء، هو يوم العاشر من شهر محرم والذى يعدّه المسلمون في العالم العربي والإسلامي من أهم الأيام لديهم، ويميز هذا اليوم وجود الكثير من الأحاديث الدينية والأحداث التاريخية، ومنها نجاة سيدنا موسى من فرعون وجنوده، واستشهاد سيد شباب أهل الجنة الحسين بن علي حفيد الرسول (ص) في كربلاء.

وصيام يوم عاشوراء بين  المسلمين مستحب لدى العديد منهم.