ظريف: موقف عُمان مشابه لموقف إيران حول استفتاء إقليم كردستان

وزیر الخارجیة الإيراني محمد جواد ظریف يصل مسقط في مستهل زيارة خليجية تشمل سلطنة عمان وقطر، ويقول إن موقف عُمان مشابه لموقف إيران في ما يخص استفتاء إقليم كردستان، ويضيف أن هناك إجماع دولي حيال هذا الامر.

ظريف يصل مسقط والدوحة في زيارة تستمر ليومين

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن موقف عُمان "مشابه لموقف إيران في ما يخص استفتاء إقليم كردستان"، مضيفاً "هناك إجماع دولي حيال هذا الامر، ولا نعلم بدولة دعمت الاستفتاء".
ظريف الذي صرّح لصحيفة "اعتماد" الايرانية من مسقط قال "نفضل تنفيذ الجميع للاتفاق النووي كاملاً، لكن أمامنا خيارات متعددة"، موضحاً أن طهران "أكدت مراراً أنها لن تكون أول من ينقض الاتفاق النووي".
وزير الخارجية الإيراني نوّه إلى أن زيارته إلى سلطنة عمان وقطر "تركز على القضايا والازمات الإقليمية والعلاقات الاقتصادية"، لافتاً إلى أن علاقات إيران وعمان "مميزة جداً وتنسيقنا هو حول القضايا السياسية والإقليمية والقضايا المتعلقة بأمن المنطقة، وكذلك العلاقات الاقتصادية خاصة في مجال الطاقة".
ووصل ظريف إلی العاصمة العُمانیة مسقط، في مستهل زيارة خليجية تشمل سلطنة عمان وقطر.

وکان في استقبال ظریف نظیره العماني یوسف بن علوي حیث حيث عقداً جلسة ثنائية تباحثا خلالها في الملفات ذات الاهتمام المشترك آخر التطورات الإقلیمیة.

وبحسب وكالة تسنيم فإنّ زيارة ظريف إلى سلطنة عمان تستغرق يوماً واحداً وسيلتقي خلالها كبار المسؤولين العمانيين حيث سيبحث معهم في آخر التطورات الاقليمية وخصوصاً الوضع في العراق وسوريا وتطورات اليمن والأزمة الخليجية.

ومن المقرر أن یجري ظریف خلال زیارته التي تستغرق یومین إلی كل من سلطنة عمان وقطر مشاورات مع کبار المسؤولين في البلدين حول التطورات الإقلیمیة، وأبرز الملفات الدولیة وسبل تعزیز العلاقات الثنائیة.