تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في كردستان 8 أشهر

برلمان إقليم كردستان العراق يعلن تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ثمانية أشهر.

برلمان كردستان العراق يؤجل الانتخابات الرئاسية ثمانية أشهر

أعلن برلمان إقليم كردستان العراق تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ثمانية أشهر بعدما كانت مقررة في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

وصدر القرار اليوم الثلاثاء بعدما قالت اللجنة الانتخابية في إقليم كردستان العراق يوم الاثنين إن الأحزاب السياسية لم تقدّم مرشحين للانتخابات وسط اضطرابات في المنطقة بعد استفتاء على الاستقلال أجراه الإقليم في 25 أيلول/ سبتمبر.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان أعلنت بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الحالي استكمال كافة الاستعدادات لإجراء انتخابات برلمان ورئاسة الإقليم في موعدها المقرر في الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. 

من جهتها، ذكرت وكالة رووداو  أن برلمان كردستان، قرر في جلسته التي عقدها، اليوم الثلاثاء تأجيل الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الإقليم

ومن بين 111 نائباً في برلمان كوردستان، حضر 68 نائباً إلى جلسة اليوم، صوت 60 منهم لصالح تمديد عمل البرلمان وتأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لـ8 أشهر، فيما صوت 8 نواب بـ"لا" للتأجيل.
وقال رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني، أبو بكر هلدني، الذي صوّت أعضاء كتلته بـ"لا"، "كنا قد توصلنا لقناعة مفادها صعوبة إجراء الانتخابات في الوقت الحالي، لكننا حضرنا الجلسة على أمل الاتفاق على موعد محدد، لم نصوت لصالح تأجيل الانتخابات لـ8 أشهر، لأننا نعتقد أن مدة من 3 إلى 6 أشهر كافية".

وأعلنت المفوضية العليا للاستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي، أنّ أكثر من 92% من المشاركين في الاستفتاء صوّتوا بـ"نعم" لصالح الانفصال.
.