رَفضَ تمديد فترته الرئاسية..برزاني سيدعو لانتخابات برلمانية ورئاسية في الإقليم

مسؤول كردي يقول إنّ رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني لن يمدد فترة رئاسته بعد الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

مسؤول كردي: برزاني لن يمدد فترة رئاسته

دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني لانتخابات برلمانية ورئاسية في الإقليم وأعلن رفضه تمديد فترته الرئاسية التي تنتهي نهاية الشهر الجاري.

وقال مسؤول كردي اليوم السبت بحسب وكالة رويترز إن برزاني لن يمدد فترة رئاسته بعد الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وقال المسؤول "إنّ خطة لتوزيع سلطات الرئيس بعثها برزاني في رسالة لبرلمان كردستان اليوم السبت. وتدعو الخطة البرلمان إلى توزيع سلطات الرئيس على الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية".

وتنتهي فترة ولاية برزاني بعد أيام وهو نفس الموعد الذي كان مقرراً لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لكن تلك الانتخابات تأجلت إلى أجل غير مسمى وسط تصاعد الأزمة في الإقليم.

من جهته طالب رئيس "حركة الجيل الجديد" شاسوار عبد الواحد الأحزاب الكردية بإجراء الانتخابات الرئاسية في الإقليم خلال شهرين.

وكان نائب رئيس برلمان إقليم كردستان العراق جعفر ايمنكي الذي سيتولى رئاسة جلسة البرلمان قال إن موضوع رسالة برزاني سيتم قراءتها الأحد في البرلمان. 

وطالبت حركات وأحزاب كردية بحل الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية لتخوفهم من "تقسيم صلاحيات" برزاني بين السلطات الثلاث للإقليم وغالبيتها سيتم منحها لنجيروان برزاني ابن أخيه ورئيس وزراء الإقليم.