أمانو: إيران ملتزمة بكل تعهداتها وعلى كافة أطراف الاتفاق النووي الالتزام بها أيضاً

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو آمانو يقول من طهران إن الاتفاق النووي مهم ولا نريد الغاءه أو اللجوء إلى خيارات أخرى، مشيراً إلى أن اي إيران ملتزمة بكل تعهداتها وعلى كافة أطراف الاتفاق النووي "الالتزام بتعهداتها أيضاً"

روحاني: إيران لن تكون أول من يخرج من الاتفاق النووي وستلتزم بالاتفاق مادامت تستفيد من فوائده المنصوصة

 قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إيران "لن تكون أول من يخرج من الاتفاق النووي وستلتزم بالاتفاق مادامت تستفيد من فوائده المنصوصة".

وأمل روحاني خلال مؤتمر صحفي عقب اللقاء مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو آمانو في العاصمة طهران، أن تعلن "الوكالة"  عن سلمية ماهية البرنامج النووي الإيراني بشكل نهائي.

كما التقى أمانو وزير الخارجية محمد جواد ظريف الذي أكّد على ضرورة التزام كافة الاطراف الدولية بالاتفاق النووي.

 من جهته، قال آمانو إن إيران ملتزمة بتعهداتها النووية، مطالباً كافة أطراف الاتفاق الالتزام بتهداتها أيضاً.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي قال إنه "باستطاعتنا رفع نسبة التخصيب إلى 20 % في غضون 4 أيام، لكننا لانريد أن نوجّه ضربة إلى الاتفاق النووي.

ونوّه صالحي خلال المؤتمر الصحفي عقب اللقاء مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن الأخير يزور إيران بناء على طلبه؛ مصرّحاً أنه نظراً إلى أهمية الاتفاق النووي ومواقف الرئيس الأميركي، نجم عنها أوضاع حساسة استدعت أن يزور آمانو طهران ليلعب دورا في هذا الشأن".

وأضاف، "أجرينا مباحثات جيّدة ونحن نشعر بالارتياح لأن الوكالة الدولية قدمّت 8 تقارير وأعلنت فيها عن التزام ايران بالاتفاق النووي".

بدوره، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو آمانو إن الاتفاق النووي مهم ولا نريد إلغاءه أو اللجوء إلى خيارات أخرى، مشيراً إلى أن ايران ملتزمة بكل تعهداتها وعلى كافة أطراف الاتفاق النووي "الالتزام بتعهداتها أيضاً" 

 وإذ لفت إلى الاتفاق النووي بين ايران و 5+1 ويحظى بتأييد مجلس الامن الدولي، قال "لقد أشرفنا على تطبيق بنود الاتفاق النووي حتى الآن، ونقول إن ايران نفذّت كل تعهداتها في إطار الاتفاق".