أمير قطر: إيران جارتنا ...وترامب عرض علينا اللقاء مع الدول المقاطعة في كامب دايفيد

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني يكشف أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عرض عليه إجراء لقاء مع زعماء الدول الأربع المقاطعة لقطر في كامب دايفيد، ويقول إن "إيران جارتنا"، موضحاً أنه في الوقت الذي تقاطع هذه الدول قطر وتحظر الدواء والطعام كان "الطريق الوحيد أمامنا لتقديم الطعام والدواء لشعبنا عبر إيران".

أمير قطر: الطريق الوحيد الذي كان أمامنا لتقديم الطعام والدواء لشعبنا كان عبر إيران

قال أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عرض عليه إجراء لقاء مع زعماء الدول الأربع المقاطعة لقطر في كامب دايفيد من أجل إنهاء الأزمة بين الطرفين، مضيفاً أنه لم يحصل على جواب بهذا الشأن مع أنه أبدى موافقته على المقترح الأميركي.

وفي مقابلة له مع قناة سي بي أس الأميركية، رأى آل ثاني أن السبب الحقيقي للأزمة هو أن الدول الأربع المقاطعة لبلاده تعتبر استقلال الدوحة خطراً عليها.

وبشأن العلاقة مع إيران، قال أمير قطر "إيران جارتنا، لدينا الكثير من الخلافات والعلاقات الخارجية مع إيران، أكثر منهم (الدول المقاطِعة). لكن دعني أقول لك أمراً واحداً. عندما تقوم تلك البلدان، إخواننا، بحظر كل شيء (على قطر)، حظر الدواء، حظر الطعام، الطريق الوحيد الذي كان أمامنا لتقديم الطعام والدواء لشعبنا كان عبر إيران. كما إنهم يتحدثون عن الإرهاب، قطعاً لا. نحن لا ندعم الإرهاب".

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت قطر ستقبل مطلب الدول المقاطِعة بإغلاق قناة الجزيرة، أجاب آل ثاني "سيادتنا خط أحمر. لا نقبل أن يتدخّل أيُّ أحد بسيادتنا. لا، لن نغلق الجزيرة".