كُلِّف برصد شخصيات لبنانية.. توقيف زياد عيتاني بجرم التعامل مع إسرائيل

المديرية العامة لأمن الدولة في لبنان تعلن عن توقيف اللبناني زياد عياتي بجرم التعامل مع إسرائيل وتشير إلى اعتراف عيتاني بالاتهامات الصادرة بحقه.

مشغّلو عيتاني طلبوا منه تأسيس نواة لبنانية تمهّد للترويج لمبدأ التطبيع مع إسرائيل
مشغّلو عيتاني طلبوا منه تأسيس نواة لبنانية تمهّد للترويج لمبدأ التطبيع مع إسرائيل

قالت المديرية العامة لأمن الدولة اللبناني إنها أنجزت عملية نوعية استباقية في مجال التجسس المضاد، حيث أوقف جهاز أمن الدولة زياد أحمد عيتاني، وذلك "بجرم التخابر والتواصل والتعامل مع العدو الإسرائيلي".

وإذ  أشارت إلى أن وحدة متخصصة من الجهاز رصدت عيتاني على مدار شهور داخل الأراضي اللبنانية وخارجها، لفتت إلى أن المتّهم اعترف خلال التحقيق بما نُسب إليه وأقرّ بالمهام التي كُلِّف بتنفيذها في لبنان.

وبحسب المديرية، فإن عيتاني كُلِّف برصد مجموعة من الشخصيات السياسية رفيعة المستوى والتركيز على تحرّكاتها، مضيفةً أن المتهم زوّد مشغّليه بمعلومات عن شخصيّتين بارزتين سيتم كشف هويّتهما لاحقاً.

ولفتت إلى أن مشغّلي عيتاني الإسرائيليين طلبوا منه تأسيس نواة لبنانية تمهّد للترويج لمبدأ التطبيع مع إسرائيل، كما طلبوا تزويدهم بتقارير عن ردود فعل الشارع بعد تطوّرات الأسبوعين الماضيين في لبنان، أي بشأن الأجواء الداخلية بعد استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من الرياض.