قاسمي: سلطات إقليم كردستان لم تقدم على أي إجراء ضد الأمن القومي الإيراني

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي يقول إيران تستبعد أن تكون سلطات اقليم كردستان العراق قد أقدمت على أي إجراء ضد الأمن القومي الإيراني في الأحداث الأخيرة، ومعاون وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي يضيف أن أميركا تتحرك باتجاه القضاء على الإتفاق النووي و"نحن في إيران جاهزون لأي سيناريو".

قاسمي: مواقف الإدارة الأميركية خلال جلسة مجلس الأمن تعبر هزيمة أخرى للسياسة ترامب الخارجية
قاسمي: مواقف الإدارة الأميركية خلال جلسة مجلس الأمن تعبر هزيمة أخرى للسياسة ترامب الخارجية

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي خلال موتمره الصحافي أن مواقف الإدارة الأميركية خلال الجلسة الأخيرة لمجلس الأمن الدولي تعبر هزيمة أخرى ضمن سلسلة الهزائم السابقة للسياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأميركي ترامب.

وقال قاسمي إن المجتمع الدولي وأعضاء مجلس الأمن أثبتوا في جلسة مجلس الأمن الأخيرة رفضهم التبعية لإدارة الرئيس ترامب، مشيراً إلى أن إيران لا يمكن أن تعلِّق في كل الأحوال الآمال على سلوك ترامب وتصرفاته.

وحول ما تردد في طهران من دور لإقليم كردستان في الأحداث الإيرانية الأخيرة أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن إيران تستبعد أن تكون سلطات إقليم كردستان العراق قد أقدمت على أي إجراء ضد الأمن القومي الإيراني في الأحداث الأخيرة.

وشدّد قاسمي بالقول "نحن نولي أهمية خاصة للتكذيب الذي أصدره رئيس وزراء الإقليم نيجرفان بارزاني بشأن ضلوع الإقليم في أحداث إيران الداخلية ومن جهتنا ليس لدينا أي أدلة على ضلوع إقليم كردستان بذلك".

وأضاف قاسمي أن أي قرار أميركي غير منطقي حول الإتفاق النووي سيؤدي إلى ندم واشنطن، لافتاً إلى أن خروج أميركا المحتمل من الإتفاق النووي سيواجه برد إيراني حازم.

عراقتشي: جاهزون لأي سيناريو

عباس عراقتشي: لن تكون منطقتنا أكثر أمنا بدون الإتفاق النووي
عباس عراقتشي: لن تكون منطقتنا أكثر أمنا بدون الإتفاق النووي

وفي السياق نفسه قال عباس عراقتشي معاون وزير الخارجية الإيراني في كلمة له خلال مؤتمر طهران الأمني الثاني إن خروج أميركا من الاتفاق النووي محتمل وعلى العالم أن يكون مستعداً لهذه المرحلة، "لن تكون منطقتنا أكثر أمنا بدون الإتفاق النووي".

وأشار عراقتشي إلى أن الرئيس الأميركي يسعى منذ أكثر من سنة للقضاء على الاتفاق النووي، وأن البعض يتوّقع بأن لا يقوم ترامب بتمديد تعليق العقوبات على إيران خلال الأيام المقبلة.

وأكد معاون وزير الخارجية الإيراني بأن أميركا تتحرك باتجاه القضاء على الإتفاق النووي و"نحن في إيران جاهزون لأي سيناريو"، مشدداً أنه "في حال إنهاء الإنفاق النووي فإن المجامع الدولي والمنطقة سيتضررون لأنه سيتم القضاء على تجربة ناجحة على الصعيد الدولي". حسب تعبيره.