رغم الإسناد الجوي.. قوات الجيش اليمني واللجان تصدّ زحفاً لقوات هادي باتجاه ميدي

الجيش اليمني يصد زحفاً لقوات الرئيس هادي باتجاه مديرية ميدي الحدودية ويوقع قتلى وجرحى في صفوفهم ويدمر 8 آليات عسكرية، ووزارة الدفاع اليمنية تعلن مقتل وجرح العديد من قوات هادي بقصف صاروخي ومدفعي استهدف تجمعاتهم في منفذ الخضراء الحدودي.

الجيش اليمني يستهدف موقعاً للتحالف السعودي قصف صاروخي ومدفعي
الجيش اليمني يستهدف موقعاً للتحالف السعودي قصف صاروخي ومدفعي

قالت وزارة الدفاع اليمنية إنّ الجيش واللجان الشعبية كسروا زحفاً جديداً لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي صباح الجمعة شمال صحراء ميدي ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوفها أغلبهم من المقاتلين السودانيين.

وكان مصدر عسكري يمني أفاد الميادين بمقتل وجرح العشرات من قوات هادي فيما دمرت 8 آليات عسكرية لهم خلال تصدي الجيش واللجان لعملية زحف كبيرة لهم باتجاه مديرية ميدي الحدودية مساء أمس الخميس، المصدر أوضح أن قوات هادي والتحالف السعودي حاولت التقدم بإسناد جوي وغطاء مدفعي مكثف للتقدم باتجاه منطقة المزارع وقرى المخازن جنوبي ميدي، حيث شنت طائرات التحالف  14 غارة جوية متتالية على مواقع الجيش واللجان.

بالمقابل أشار المصدر إلى أنّ الجيش واللجان تمكنوا من تدمير مخزن أسلحة لقوات هادي والتحالف بقصف صاروخي ومدفعي استهدف موقعاً لهم شمالي صحراء ميدي الحدودية مع السعودية في محافظة حَجّة غرب اليمن.

وعلى الحدود اليمنية السعودية أيضاً، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل وجرح العديد من قوات هادي بقصف صاروخي ومدفعي للجيش واللجان استهدف تجمعاتهم وتحصيناتهم في منفذ الخضراء الحدودي وجبال العليب عند الحدود المتداخلة بين محافظة صعدة اليمنية ونجران السعودية في المقابل جددت مقاتلات التحالف السعودي شن سلسلة من الغارات الجوية على مواقع الجيش اليمني واللجان الشعبية في منطقة البُقْع الحدودية لتغطية زحوفات قوات هادي باتجاه المنطقة نفسها في مديرية كتاف الحدودية غربي صعدة كما دمرت سلسلة غارات جوية للتحالف محطة لشحن المشتقات النفطية من وقود للسيارات وغاز منزلي في منطقة فروة بمديرية سحار دون أنباء عن وقوع ضحايا، هذا وطالت غارات جوية مماثلة للتحالف منطقة شعيب في مديرية رازِح والخط العام بمديرية الصفراء المجاورة جنوبي غرب المحافظة نفسها شمال اليمن. 

وفي ما وراء الحدود اليمنية، قصف الجيش واللجان بقذائف المدفعية مواقع الجيش السعودي في جبلي الشُرفة والشبكة ورقابة نهوقة بنجران السعودية.

يأتي ذلك عقب ساعات من قصف صاروخي ومدفعي للجيش واللجان المجمع العسكري الحكومي في منطقة المِعْزاب ومعسكر قَزَع، وأفاد مصدر عسكري يمني بأن قصف الجيش واللجان بالمدفعية وصواريخ الكاتيوشا حقق إصابات مباشرة، مشيراً إلى أنّ سيارات الإسعاف السعودية شوهدت وهي تهرع إلى مكان إلى مقر المجمع الحكومي العسكري ومعسكر قزع بالتوازي مع ذلك قتل جنديين سعوديين برصاص قناصة الجيش واللجان في تلة خالد بمنطقة العبادية التي دمرت فيها آلية عسكرية للجيش السعودي كما قتل جندي سعودي برصاص قناصة الجيش واللجان في تلة الخزان في قرية قوى بجيزان. 

وفي محافظة الجوف شرق اليمن، أعلنت قوات الرئيس هادي والتحالف السعودي تقدمها في عدد من المواقع في منطقة اليَتْمَه، في غضون ذلك أفاد مصدر عسكري يمني بمقتل وجرح العديد من قوات هادي بقصف مدفعي للجيش واللجان استهدفهم صحراء اليتمه بمديرية الخَب والشّعْف شرقي المحافظة الحدودية مع السعودية. 

أمّا بمحافظة تعز، فقد تجددت المواجهات بين قوات الجيش واللجان من جهة وقوات الرئيس هادي من جهة أخرى، فجر اليوم الجمعة،  في محيط معسكر التشريفات والقصر الجمهوري، لكن تلك تلك المواجهات لم تسجل وقوع إصابات من الجانبين أو تَقدمٍ لأي منهما بحسب مصدر محلي للميادين شرقي المدينة جنوب اليمن.

وقفي أبين جنوب البلاد أصيب 3 عناصر من قوات "الحزام الأمني" الموالية للإمارات بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المحفد.