بعد غياب الإجماع اليوم.. البرلمان العراقي يبحث ملف موعد الانتخابات ‏الإثنين

البرلمان العراقي يؤجل التصويت على موعد الانتخابات للسماح لمئات الآلاف من النازحين بسبب الحرب بالعودة إلى ديارهم، ورئيس الوزراء العراقي يرى أن تأجيل الانتخابات يخالف الدستور.

واشنطن تحذر من تأجيل الانتخابات العراقية
واشنطن تحذر من تأجيل الانتخابات العراقية

فشل البرلمان العراقي اليوم السبت في الاتفاق على يوم 12 أيار/ مايو موعداً لإجراء الانتخابات بموجب اقتراح الحكومة، حيث طالب المشرعون بالتأجيل للسماح لمئات الآلاف من النازحين بسبب الحرب بالعودة إلى ديارهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي أصرّ فيه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على إجراء الانتخابات كما هو مخطط معتبراً أن تأجيلها يخالف الدستور.

وقال التلفزيون الرسمي العراقي إن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري عبّر عن أمله بعد جلسة اليوم في بغداد في أن يتمكن البرلمان من التصويت على موعد للانتخابات بحلول يوم الإثنين.

وقالت السفارة الأميركية في بغداد في بيان لها الخميس إن تأجيل الانتخابات "سيشكل سابقة خطيرة ويقوض الدستور ويضر بالتطور الديمقراطي في العراق في الأمد البعيد".

وأبدت واشنطن "تفهمّاً للخطوة" التي اتخذها العبادي في تشرين الأول/أكتوبر بعملية فرض الأمن في كركوك ومناطق أخرى في إقليم كردستان العراق.

وتقدّر الأمم المتحدة العدد الإجمالي للنازحين الحاليين داخل العراق بنحو 2.6 مليون شخص من المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش.

 

أوغلو يوجه دعوة للعبادي لزيارة تركيا

وفي سياق منفصل، بحث رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اليوم الأحد مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية في مجالات النفط والنقل ومحاربة الارهاب، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة.

وأكّد أوغلو خلال اللقاء دعم تركيا لوحدة العراق واستقراره ومشاركة الشركات التركية في مشاريع إعمار العراق، مقدماً دعوة للعبادي لزيارة تركيا.