الجيش اليمني واللجان يصدّون محاولات زحف لقوات هادي في لحج وتعز والجوف

الجيش اليمني واللجان الشعبية يحبطون 4 محاولات زحف لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي حاولت الزحف بغطاء مدفعي مكثّف للتقدم باتجاه مواقع الجيش واللجان في تلة القحوص المشرفة على الطريق الرابط بين محافظتي تعز ولحج.

الجيش اليمني واللجان يصدّان 4 محاولات زحف للتحالف السعودي في جبهات لحج وتعز والجوف
الجيش اليمني واللجان يصدّان 4 محاولات زحف للتحالف السعودي في جبهات لحج وتعز والجوف

أفاد مصدر عسكري يمني بمقتل وجرح العشرات من قوات هادي أثناء تصدي الجيش اليمني واللجان الشعبية لأربع محاولات زحف متتالية لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي حاولت الزحف بغطاء مدفعي مكثّف للتقدم باتجاه مواقع الجيش واللجان في تلة القحوص المشرفة على الطريق الرابط بين محافظتي تعز ولحج. في غضون ذلك قصف الجيش واللجان بالمدفعية تحصينات قوات هادي في جبل الحِصن بمديرية القَبْيطة شمالي محافظة لحج جنوب اليمن. 

وتستمر المعارك العنيفة بين قوات الجيش واللجان من جهة وقوات الرئيس هادي والتحالف السعودي من جهة أخرى في الأطراف الغربية والشمالية لمدينة تعز، يتم ذلك في ظلّ غارات جوية مكثفة للتحالف السعودي لإسناد قوات هادي في السيطرة على مواقع الجيش اليمني واللجان، حيث دوّت انفجارات عنيفة في أحياء عدة من المدينة المكتظة بالسكان إثر تجدد المواجهات بين الطرفين في منطقة عُصَيْفْرة بعد ساعات من إعلان الجيش واللجان التصدي لزحفين مزدوجين لقوات هادي في منطقة عُصَيْفْرة ذاتها وجبل الوعش شمالي غرب المدينة. وبحسب مصدر عسكري يمني فقد سقط عدد من قوات هادي بين قتيل وجريح أثناء إحباط محاولتي زحفهم.

كما تواصلت المواجهات بين طرفي القتال في محيط جبل هان ومنطقة الضباب عند المدخل الجنوبي للمدينة، فيما شنّت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات جوية استهدفت فيها جبل المَنْعُم ومنطقتي غُراب والرُبيعي غربي المدينة لإسناد العملية العسكرية لقوات هادي التي أطلقتها قوات التحالف السعودي فيما وصفتها بعملية "تحرير محافظة تعز من المليشيا". إلى ذلك شهدت الأحياء الشرقية للمدينة مواجهات متقطعة وتحديداً في محيط معسكر التشريفات ومنطقة القصر جنوب البلاد. 

وفي محافظة الجوف قال مصدر عسكري يمني إن الجيش واللجان أفشلوا عملية تسلل لقوات الرئيس هادي في منطقة اليتمه بمديرية الخَب والشّعْف شرقي المحافظة. 

وعند الحدود اليمنية السعودية، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل وجرح عدد من قوات هادي أثناء تصدّي الجيش واللجان لمحاولة تسللهم من جهة نجران على مواقع الجيش واللجان في جبل حُمر الصيد بمنطقة البُقْع الحدودية الواقعة بين محافظة صعدة اليمنية ونجران السعودية، في المقابل شنّ الجيش واللجان الشعبية عملية هجومية على مواقع الجيش السعودي في منطقة الشُرفة بنجران الأمر الذي أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوفهم وفق مصدر عسكري يمني.

في سياق ذلك، قصف الجيش واللجان بصواريخ الكاتيوشا وقذائف مواقع الجيش السعودي وقوات هادي تلتي الضبعة والقيادة قبالة منفذ الخضراء وصحراء البُقْع كما استهدف القصف الصاروخي والمدفعي للجيش واللجان مواقع للجيش السعودي تقع بين جبلي الشُرفة والشبكة في نجران السعودية.

وفي جيزان، قتل وجرح العديد من الجنود السعوديين فيما دمرت آلية عسكرية لهم جراء استهداف الجيش واللجان لمركز الشيابه العسكري بصواريخ الكاتيوشا، كما قتل جندي سعودي برصاص قناصة الجيش واللجان في موقع الرديف بالترافق مع قصف مدفعي استهدف تجمعات للجنود السعوديين في قرية السودة وموقع الخشل. في المقابل شنت طائرات التحالف السعودي غارة جوية وادي جارة بجيزان السعودية، كذلك طالت سلسلة غارات جوية للتحالف السعودي مديريتي حرض وميدي الحدوديتين بمحافظة حجة غرب اليمن.