مصدر روسي للميادين: نرحب بمشاركة دي ميستورا في سوتشي ومقاطعة هيئة المفاوضات تسيء إلى سمعتها

مصدر دبلوماسي روسي يقول إن موسكو ترحب بقرار الأمين العام للأمم المتحدة إيفاد مبعوث التسوية إلى سوريا ستافان دي ميستورا لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

دي ميستورا: الحل المستدام في سوريا يكون بعملية سياسية
دي ميستورا: الحل المستدام في سوريا يكون بعملية سياسية

أكد مصدر دبلوماسي روسي أن موسكو ترحب بقرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بإيفاد مبعوث التسوية إلى سوريا ستافان دي ميستورا لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي عاصمة جنوب روسيا.

وانتقد المصدر أيضاً قرار هيئة المفاوضات السورية بعدم المشاركة، مشيراً إلى أن الهيئة أساءت إلى سمعتها بهذا القرار.

وكان دي ميستورا قال في وقت سابق إن الأمم المتحدة لم تقرر بعدما إذا كانت ستحضر مؤتمر سوتشي، وإنه سيقدم إحاطة إلى الأمين العام للأمم المتحدة حول الدعوة إلى حضور المؤتمر.

وشدد المبعوث الأممي على أن الحل المستدام في سوريا يكون بعملية سياسية يشارك فيها جميع الأطراف.

هيئة التفاوض السورية المعارضة أعلنت مقاطعتها مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي المقرر عقده مطلع الأسبوع المقبل بدعوة من موسكو.

وقال المتحدث باسم الهيئة يحيى العريضي إن الحكومة السورية وحلفاءها لم يقدّموا التعهدات اللازمة وإن مؤتمر سوتشي محاولةٌ لتقويض جهود الأمم

المتحدة للتوسط في اتفاق سلام.

من جانبه، رفض رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري الورقة التي تم تسريبها من مجموعة الدول الخمس جملة وتفصيلاً.

 وفي سياق متصل، قال السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسيبكن في مقابلة مع الميادين إن الوثيقة المسرّبة عن مجموعة واشنطن موجهةٌ ضد حوار سوتشي زاسيبكن أكد أن صلاحيات الرئيس السوري شأنٌ داخلي يحدده السوريون.

زاسيبكن قال إن روسيا عبرّت عن قلقها من التدخل التركي في عفرين بسوريا  وشدد على ان الولايات المتحدة تؤدي دوراً سلبياً في التصعيد بمنطقة عفرين.

 بدوره، قال السفير البريطاني السابق في سوريا بيتر فورد أيضا لـ الميادين إن هدف واشنطن في سوريا هو تغيّير النظام، مؤكداً أن واشنطن تريد اضعاف الرئاسة السورية وفرض شروطها على الشعب السوري.

 السفير البريطاني السابق في سوريا شدد على أن هدف واشنطن هو أن تحقق في المفاوضات ما عجزت عن تحقيقه في الحرب.

وفي الإطار نفسه، أكد المستشار السياسي الروسي للمبعوث الأممي إلى سوريا فيتالي نعومكن أنّ الورقة التي تحمل اسمه وتتكوّن من اثني عشر بنداً ستطرح في مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري.

وفي تصريح هاتفي لـ الميادين من فيينا قال نعومكن إن هذه الورقة وثيقةٌ صدقت عليها الامم المتحدة.

الأمين العامّ للتيار الوطني الديمقراطي السوري هيثم منّاع قال للميادين أيضاً إنّ "ورقة مجموعة واشنطن بشأن سوريا هي خروجٌ فاضحٌ عن القرار الدوليّ ألفين ومئتين وأربعة وخمسين وسحبٌ للملف من جنيف وسوتشي". 

وفي تصريح آخر  أكد منّاع أنّ وفداً من التيار الديمقراطيّ سيحضر مؤتمر الحوار في سوتشي في 29 و 30 كانون الثاني/ يناير الحالي وأشار إلى أنه كان يأمل من وحدات حماية الشعب تسليم عفرين للسلطات السورية.