المحكمة الإدارية التونسية تعلن عن نتائج الطعون المتعلّقة بالانتخابات البلديّة

المحكمة الإدارية في تونس تعلن أن الدّوائر الإبتدائيّة التابعة لها بالعاصمة وبالجهات أصدرت أحكامها في الطعون التي تعهّدت بها في إطار نزاع الترشّحات للإنتخابات البلديّة والبالغ عددها 68 طعناً، وبموجبها رفضت المحكمة 26 طعناً في الشكل و33 آخراً في الأصل وألغت 6 طعون.

المحكمة الإدارية التونسية تعلن عن نتائج الطّعون المتعلّقة بنزاع الترشّحات للإنتخابات البلديّة

أفادت المحكمة الإدارية في تونس بأنّ الدّوائر الإبتدائيّة التابعة لها بالعاصمة وبالجهات أصدرت أحكامها في الطعون التي تعهّدت بها في إطار نزاع الترشّحات للإنتخابات البلديّة والبالغ عددها 68 طعناً.

وأوضحت المحكمة في بيان لها اليوم الجمعة أنه تم إصدار 65 حكماً بخصوص الطعون التي تلقتها، برفض 26 طعناً في الشكل و33 آخراً في الأصل وإلغاء 6 طعون.

ولفتت إلى أنه طبقاً لأحكام الفصل 49 (تاسع عشر) من القانون الإنتخابي، فإنّ الطّور الإستئنافي للطعن في الأحكام الإبتدائيّة، ينطلق في أجل أقصاه 3 أيّام من تاريخ الإعلام بالحكم أمام الدّوائر الإستئنافيّة بتونس العاصمة.

وينص الفصل المذكور من القانون الأساسي على أنه "يمكن استئناف الأحكام الإبتدائية أمام المحاكم الإدارية الإستئنافية وعلى أنه يرفع الطعن من الأطراف المشمولة بالحكم الإبتدائي أو رئيس الهيئة، في أجل أقصاه 3 أيام من تاريخ الإعلام بالحكم، بمقتضـى عريضة كتابية تكـون معللة ومشفوعة بالمؤيدات وبمحضر الإعلام بالطعن وبمـا يفيـد تبليغها إلى الجهة المستأنف ضدها، بواسطة عدل تنفيذ وعلى التنبيه عليها بضرورة تقديم ملحوظاتها مرفقـة بما يفيد تبليغها للأطراف في أجل أقصاه يوم جلسة المرافعة".

من جانبه، أوضح الناطق الرسمي باسم المحكمة الإبتدائية عماد الغابري أنّ الطعون الثلاثة التي لم يصرّح بأحكامها بعد تابعة للدائرة الإبتدائية بقفصة وسيتم الإعلان عنها الإثنين القادم الذي يصادف 19 آذار/ مارس 2018.

كما بيّن أن هذه الأحكام تتعلّق بالطور الإبتدائي وأن الطور الإستئنافي للطعن في هذه الأحكام، ينطلق في أجل أقصاه ثلاثة أيّام من تاريخ الإعلام بالحكم.

وحول الطعون الملغاة والبالغ عددها 6 بيّن الغابري أنها القائمات التي تم إسقاطها من طرف الهيئات الفرعية للإنتخابات، لكن الأحكام الإبتدائية اعتبرت ترشحاتها قانونية وعادت للسباق بإلغاء قرارات الهيئات الإنتخابية.

اخترنا لك