رئيس لإذاعة القراَن الكريم في مصر "من ذوي الهمم"

قام عبد السلام بتغطية مناسك الحج عام 2006 وشارك في تقديم مسابقة القرآن الكريم العالمية بدبي، وحاز الماجستير واليوم يُعِدّ لرسالة الدكتوراه، ولـديه عدة كتب.

  • عبد السلام  رئيساً لإذاعة القراَن الكريم.. من ذوي الإحتياجات الخاصة
    عبد السلام رئيساً لإذاعة القراَن الكريم... من ذوي الاحتياجات الخاصة

 

يعتبر الإعلامي رضا عبد السلام، أول مذيع من ذوي الاحتياجات الخاصة (من ذوي الهمم) يتولى رئاسة إذاعة القرآن الكريم في مصر.

يقول عبد السلام المولود في محافظة المنوفية للميادين نت، إن والده ووالدته صُدما يوم الولادة لأنه وُلد مضمور الذراعين، ما سبب له متاعب منذ طفولته. ويضيف: والدي رضي بقضاء الله، ودعا قائلاً: "يارب أنت الذي خلقته وأنت الكفيل به".

ويروي أن المدارس المصرية وقتذاك رفضت قبوله كطالب بسبب إعاقته، فاضطر والده إلى أن يذهب إلى مدير وزارة التعليم، وأبلغه أنه سيرسل للرئيس عبد الناصر رسالة يخبره فيها بمنع ولده من دخول المدرسة بسبب إعاقته. ويتذكر أن أول من ساعده في تعلم الكتابة كان والده، وقد تعلم الكتابة بواسطة أسنانه.

يتذكر عبد السلام أنه انتسب إلى كلية الحقوق في جامعة طنطا وتخرّج فيها عام 1987، وكان ترتيبه الثالث على دفعته. وبعدها مباشرة في عام 1988 عمل مباشرة في أحد مكاتب المحاماة، ومن ثم في العام نفسه توظف في إذاعة الدلتا في طنطا.

واجه عبد السلام عند سعيه للالتحاق بالإذاعة صعوبات كثيرة، حيث رفضه رئيس الإذاعة حين ذهب إليه للمرة الأولى للتقدم لشغل الوظيفة، وتم تعيينه في وظيفة اختصاصي متابعة برامج، لكنه لم يستسلم في سبيل تحقيق حلمه.

ويكمل عبد السلام: وفي عام تخرجي عام 1987 دخلت امتحان الإذاعة ورسبت، بحجة أن إعاقتي قد تمنعني من العمل كمذيع، رغم تأكيد المدرب الذي دربني، نجاحي في اختبارات الصوت والصورة.

عام 1988 وفّق عبد السلام للعمل في إذاعة الدلتا لمدة عامين، بعد أن اقتنع بموهبته عبد المجيد شكري رئيس إذاعة وسط الدلتا في طنطا. وقدم برامج عديدة.

ويروي للميادين نت أنه حاول مرة أخرى أن يلتحق بإذاعة القراَن الكريم، فاستعان بأحد أساتذته للدخول إلى العمل الإذاعي، فقام بإيصاله إلى الكاتب المصري عبد الوهاب مطاوع الذي استمع إليه، يقول: على الفور طلب مني أن أذهب إلى رئيس الإذاعة المصرية وقتها الإعلامي الكبير فهمي عمر. وبالفعل ذهبت إليه وسألني: ماذا تريد أن تعمل؟ فأجبته: مذيعاً في إذاعة القراَن الكريم. 

وأجرى له رئيس لجنة التحكيم وقتها، الإعلامي الكبير حلمي البلك، اختباراً، أجاب عبد السلام عن أسئلته بالكتابة بأسنانه. وقد نجح عبد السلام. ووافق البلك على تعيينه مباشرة بصفة مذيع في إذاعة القرآن الكريم.

وكانت الهيئة الوطنية للإعلام في مصر قد أكدت أن قرار تعيينه جاء لمعيار الكفاءة والقدرة على إدارة مؤسسة بحجم إذاعة القرآن الكريم، حيث يشغل رضا عبد السلام منصب كبير مذيعي القرآن الكريم، وعمل في الإذاعة لمدة 30 عاما، قدّم خلالها العديد من البرامج الإذاعية... ويعدّ أول مذيع من أصحاب الهمم الذي يتولى منصب رئيس إذاعة القرآن الكريم.

قام عبد السلام بتغطية مناسك الحج عام 2006، وشارك في تقديم مسابقة القرآن الكريم العالمية في دبي، وحاز الماجستير، واليوم يُعدّ لرسالة الدكتوراه، ولـديه عدة كتب: "أشهر معاقين في العالم"، "حياتي"، "علماء ومواقف بين ثوابت الدين وعواصف السياسة" و"نقوش على الحجر".