رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا يعلن أنّه سيتنحى من منصبه

رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا يتنحى من منصبه في خطوة مفاجئة، فيما الوزير المسؤول عن حملة التطعيم في اليابان تارو كونو، والذي يحظى بشعبية كبيرة، يعتزم ترشيح نفسه لخلافته.

  •  رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا يتنحى من منصبه
    رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا 

قال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في خطوة مفاجئة، اليوم الجمعة، إنّه سيتنحى من منصبه، مما يمهد الطريق لرئيس وزراء جديد بعد عام واحد في المنصب، تخلله استياء كبير من طريقة تعامله مع جائحة كورونا، وتراجع شعبيته. 

ويعني قرار سوجا عدم السعي لإعادة انتخابه كرئيس للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم هذا الشهر، حيث أنّ الحزب سيختار زعيماً جديداً ليصبح رئيساً للوزراء.

وقالت محطة "تي بي إس"، دون أن تنقل عن أي مصدر، إنّه "لا يوجد مرشح بارز واضح، لكن الوزير المسؤول عن حملة التطعيم في اليابان تارو كونو، والذي يحظى بشعبية كبيرة، يعتزم ترشيح نفسه"، فيما أعلن وزير الخارجية السابق فوميو كيشيدا أنّه سيخوض السباق.

هذا وانخفضت نسبة التأييد لسوجا، الذي تولى المنصب بعد استقالة سلفه شينزو آبي في أيلول/سبتمبر الماضي بسبب اعتلال صحته، إلى ما دون 30%، فيما يواجه البلد أسوأ موجة إصابات بكرونا قبل الانتخابات العامة المقررة هذا العام.

ولم يستفد سوجا من آخر إنجاز كبير له، وهو استضافة أولمبياد طوكيو الذي تم تأجيله قبل أشهر من توليه المنصب ارتفاع إصابات كورونا.