رئيس المجلس الرئاسي الليبي يعلن انطلاق مشروع المصالحة الوطنية

رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي يعلن انطلاق مشروع المصالحة الوطنية في البلاد، ويؤكِّد أنَّ هذا القرار اتُّخذ وفقاً لرغبة الشعب الليبي وحاجته إلى ذلك بعد سنواتٍ من الخلافات.

  • رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي
    رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي

أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي انطلاق مشروع المصالحة الوطنية في البلاد، بحسب بيانٍ صادرٍ عن المكتب الإعلامي في المجلس الرئاسي.

وثمَّن المنفي "كافة الجهود التي بُذِلت في سبيل تحقيق ما تمَّ التوصّل إليه اليوم من مصالحة"، في إشارة إلى الإفراج عن السجناء الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية في قضايا مختلفة.

وأكَّد المنفي أنَّ القرار بالمصالحة الوطنية اتُّخذ بسبب "الرغبة الحقيقية لدى الشعب الليبي من أجل طيِّ صفحات الماضي المؤلمة وتجاوز الخلافات"، كما وجَّه رئيس المجلس الدعوة إلى الليبيين "للعمل معاً من أجل بناء وطنٍ واحدٍ".

وقبل أيام، عُقِد في العاصمة الجزائرية مؤتمر "دول جوار ليبيا" على مدى يومين، وقد أكَّد المؤتمر في بيانه الختامي على "ضرورة سحب القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، وضرورة إشراك دول الجوار الليبي في أي مسارات بشأن تلك المسألة".

ودعا وزراء خارجية دول الجوار الليبي إلى "انسحاب كافة القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة على النحو المنصوص عليه في اتفاق وقف إطلاق النار الدائم"، وشددوا "على الحاجة إلى إشراك دول الجوار بشكل كامل في المحادثات أو المسارات التي تم إطلاقها في هذا الصدد".

كما شدَّدوا على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في موعدها.