قآاني: إيران تتواصل مع "طالبان" ونسعى إلى تفعيل المساعي الدبلوماسية

قائد فيلق القدس في حرس الثورة الإيراني العميد إسماعيل قآاني يؤكِّد أنَّ "ما يحدث في أفغانستان هو استمرارٌ لـ 20 عاماً من الاحتلال الأميركي".

  • قائد قيلق القدس في حرس الثورة الإيراني العميد إسماعيل قاآني
    قائد قيلق القدس في حرس الثورة الإيراني العميد إسماعيل قاآني

قال قائد فيلق القدس في حرس الثورة الإيراني العميد إسماعيل قآاني إنَّ "ما يحدث في أفغانستان هو استمرار لـ 20 عاماً من الاحتلال الأميركي".

وأضاف العميد قآاني أنَّ "إيران على تواصلٍ مع حركة طالبان، ونسعى إلى تفعيل المساعي الدبلوماسية معها".

وأوردت وكالة "مهر" الإيرانية أنَّ عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي إبراهيم رضائي، قال في حديثٍ مع مراسل الوكالة إنَّ "قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني أكَّد على أنَّ إيران تنظر بعمقٍ لتحولات المنطقة والعالم"، وأضاف أنَّها "اتّخذت خطواتٍ مدروسةً تجاه التطورات الأخيرة في أفغانستان".

ونقل رضائي كذلك عن قاآني انتقاده، خلال أحد الاجتماعات، سلوك الولايات المتحدة في أفغانستان، التي تواجد من جنودها داخل أفغانستان 80 ألف جندي، بلغ مصروفهم اليومي أكثر من 300 مليون دولارٍ، فيما بلغ عدد القتلى منهم أكثر من 10 آلاف جندي، وفي النهاية لم يحصل الأميركيون على أيّة نتيجةٍ.

وأكَّد قائد فيلق القدس أنَّ "الولايات المتحدة دخلت أفغانستان للسيطرة على إيران وروسيا والصين والهند، لكنَّها في نهاية المطاف فشلت وهربت. كما أنَّها استخدمت تنظيم داعش في أفغانستان لتحقيق أهدافها الخاصة".

كما أشار قاآني إلى أنَّ مفاوضات الدوحة بين الحكومة الأفغانية السابقة وحركة "طالبان" فشلت "بسبب تدخلات أميركا، ولم تصل إلى أية نتيجة".

وأضاف أنَّه "من أهم أهدافنا تحقيق أمن إيران وسلامة حدودنا".