سوشال ميديا: وسوم متباينة.. بين السياسة والرياضة ورد الثأر

ناشطون عل مواقع التواصل الاجتماعي يتمنون السلامة لمراسلة الميادين لنا شاهين بعد إصابتها في غزة على الهواء، والسعوديون والقطريون يشحذون حراب تغريداتهم ضد بعضهم البعض من جديد، وتريند كويتي لوداع لاعب فريق برشلونة أندريس إنييستا.

مراسلة الميادين تشغل الناشطين، وتوتر سعودي قطري جديد

إصابة لنا شاهين، مراسلة الميادين في غزة، أثناء تغطيتها لفعاليات مسيرة العودة، كان لها نصيب من اهتمام الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الجمعة، فحال اختناق وإغماء الزميلة شاهين نتيجة اعتداءات الاحتلال على المتظاهرين شرق غزة، قام ناشطون من مختلف الجنسيات العربية بمشاركة الخبر وتمني السلامة لها.

 في سياق متصل بمسيرات العودة أيضاً، وصل وسم #GreatReturnMarch إلى مرتبة متقدمة من قائمة التريند في الأراضي المحتلة، ورغم أن الوسم يستخدمه أيضاً ناشطون غربيون وشرقيون من جميع أنحاء العالم، إلا أن للفلسطينيين في الأراضي المحتلة الحصة الأكبر من التغريدات على هذا الوسم خاصة باللغة الانجليزية، الأمر الذي ساهم في انتشار أوسع لحقيقة ما يقوم به جنود الاحتلال تجاه المتظاهرين الفلسطينين في غزة.

 

 

أما وسم #مسيرة_الفوضى، فستجد حين تتبعه 3 فقط يغردون باستخدامه، الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفخاي أدرعي والذي أطلقه أصلاً، وأوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي والذي تلقف الوسم من أدرعي، وتغريدة يتيمة لما يسمى بمنتدى السلام، إلا أن التكثيف الذي يقوم به أدرعي أوصل الوسم المحرّف عن الوسم الأصلي #مسيرات_العودة_الكبرى ، إلى مرتبة متقدمة من قائمة التريند في أراضي الـ48 المحتلة.

السعوديون والقطريون يشحذون حراب تغريداتهم من جديد

لازال سوء العلاقات السعودية - القطرية يرخي بظلاله على العلاقات بين شعبي البلدين، فاليوم أيضاً يتجدد الاشتباك الالكتروني بين ناشطي الدولتين.

القصة بدأت بالأمس، حين اعتبر ناشطون سعوديون أن القطريين يسعون إلى "تشويه صورة الدولة السعودية"، عبر إطلاق شائعة مقتل المعارض السعودي غانم الدوسري.

وفي حركة سعى من خلالها الناشطون السعوديون للرد على ما حدث بالأمس، قاموا بإطلاق وسم #مظاهرات_قطرية_ضد_الحمدين ليصبح التريند الأول في البلدين على موقع تويتر.

 

ولم يكن الكثير من الناشطين العرب ممن اشتعلت بلادهم بما سمي بالربيع العربي، والذين يحمّلون النظام القطري مسؤولية كبيرة عما حدث، معنيين بالتحقق من صحة المعلومة، فقاموا بتكثيف التغريد كمن يرغب أن يتحول الموضوع من هاشتاغ إلى خبر.

 

 

تريند كويتي لوداع إنييستا

وأيضاً في الخليج، لكن هذه المرة في الكويت، فإن إنهاء لاعب فريق برشلونة الإسباني أندريس إنييستا لـ22 عاماً قضاها في صفوف النادي الكتالوني، فطر قلوب الملايين من عشاقه، وجزء كبير من هؤلاء كويتيون، حيث قرروا وداعه عبر وسم #وداعاً_انيستا .