البرلمان العراقي يصوّت على قرار يتضمن إلغاء انتخابات الخارج

البرلمان العراقي يصوّت على قرار يدعو الجهات المختصة ومنها مفوضية الانتخابات، يتضمن إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين.

 البرلمان العراقي يصوّت على قرار يتضمن إلغاء انتخابات الخارج

صوّت البرلمان العراقي في جلسة استثنائية على قرار نيابي يدعو الجهات المختصة ومنها مفوضية الانتخابات، إلى اتخاذ الوسائل التي تضمن إعادة الثقة بالعمليه الانتخابية.

القرار يتضمن إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين في الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديالى، ويدعو إلى اعتماد العد والفرز اليدويين بما يقل عن عشرة في المئة من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية.

وكانت "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات" قد أبدت استعدادها لتقديم الوثائق المتعلقة بعقود المعدات التي استخدمت، مشيرة إلى تأكدها من "نقل البيانات بشكل آمن ومشفر مع تقديم تقارير فنية تظهر عدم إمكانية اختراقها".

المفوضية العراقية أضافت أنه "تم تجهيز خوادم بيانات جديدة لا ترتبط بأي شبكة داخلية أو خارجية"، وكذلك "طباعة تقارير في محطات الاقتراع وتزويد وكلاء الأحزاب بها في جميع المحطات في اليوم نفسه". 

المفوضية قالت إن انتخابات الخارج والتصويت المشروط لمخيمات النازحين "لا يمثل سوى 2% من عدد محطات الاقتراع"، معلنة أنها ألغت أعداداً كبيرة من محطات تصويت الخارج والنازحين "بعد التحقق والشكاوى الحمراء".

 يذكر أن "تحالف سائرون" فاز في الانتخابات البرلمانية العراقية بـ 54 مقعداً، يليه "تحالف الفتح" بـ47 مقعداً، وتحالف النصر بـ42 مقعداً، في حين بلغت الشكاوى 1416 شكوى بينها 30 حمراء.