الميادين تحصل على بيان الرئاسة الفنلندية حول قمة بوتين ترامب

الميادين تحصل على بيان الرئاسة الفنلندية حول قمة بوتين ترامب المزمع عقدها الشهر القادم، والرئيس الأميركي يعلن أن لقاء سيجمعه بالرئيس الروسي خلال جولته في أوروبا.

الميادين تحصل على بيان الرئاسة الفنلندية حول قمة بوتين ترامب المزمع عقدها الشهر القادم في العاصمة الفنلندية

حصلت الميادين الخميس على بيان الرئاسة الفنلندية حول قمة بوتين ترامب المزمع عقدها الشهر القادم في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال جولته في أوروبا، موضحاً أن اللقاء قد يعقد بالعاصمة الفنلندية هلسنكي بعد قمة حلف الناتو في 11 و12 تموز/ يوليو المقبل.
جاء ذلك بعد لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون في موسكو لإجراء مشاورات حول آفاق عقد قمة بين الرئيسين الروسي ونظيره الأميركي دونالد ترامب في أقرب وقت.

وذكر ترامب أنه سيبحث ملفي سوريا وأوكرانيا مع بوتين.

نصّ البيان الذي حصلت عليه الميادين يتضمن النقاط التالية:

- كنت قد تلقيت الأسبوع الماضي طلباً أولياً مشتركا من مسؤولين رفيعي المستوى من كل من روسيا والولايات المتحدة بشأن إمكانية الترتيب لمثل هذا الاجتماع في هلسنكي.

  • تقف فنلندا على الدوام إلى جانب الحوار في العلاقات الدولية. وخلال الفترة الماضية, عقدت عندنا, من بين أمور أخرى ، اجتماعات على مستوى نواب وزراء الخارجية فضلاً عن لقاءات للقيادات العسكرية في وزارتي الدفاع في كل من روسيا والولايات المتحدة. ان اجتماع الرئيسين في فنلندا هو استمرار طبيعي لهذه اللقاءات بهدف الارتقاء بالحوار إلى أعلى مستوى.
  • إن جدول أعمال اجتماع الرئيسين ترامب وبوتين سوف يتقرر خلال الأسبوعين المقبلين، لكنه بالتأكيد سيتضمن مناقشة مجمل الوضع الدولي، ونأمل أيضاً أن يتطرّق لنزع السلاح والرقابة على التسلّح. نحن نؤمن بأن الخطوات حتى وإن كانت صغيرة في الحد من التوتر ستكون في مصلحة الجميع.
  • كما أنوي في محادثاتي مع الرئيسين أن اتناول ما لدينا من مخاوف بشأن الوضع المتوتر في منطقة بحر البلطيق وكذلك أهدافنا المشتركة في القطب الشمالي، وخاصة الجهود المشتركة لمعالجة انبعاثات الكربون الأسود.

الكرملين: القمة ستعقد في 16 تموز/ يوليو المقبل

وأعلن الكرملين أنّ القمة الروسية الأميركية بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب ستعقد في الـ 16 من تموز/ يوليو المقبل في العاصمة الفنلندية هلسنكي.
وذكرت الرئاسة الروسية أن الزعيمين سيبحثان واقع العلاقات بين موسكو وواشنطن وآفاق تطويرها، وغيرها من المسائل الملّحة المطروحة على الأجندة الدولية.

من جانبه، أكّد البيت الأبيض أنّ الرئيسين سيبحثان العلاقات الثنائية وعدداً من قضايا الأمن القومي.