الرئيس هادي يتوجه إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج

رئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيغادر الرياض إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج، وواشنطن تشترط عليه تعيين نائب جديد له، وهادي يدعو حكومته إلى لاتخاذ تدابير تعيد الاستقرار التمويني والغذائي والخدماتي، في وقت قُتِل مواطن يمني في مدينة قعطبة شمال الضالع في تظاهرة احتجاجية تنديداً بتدهور الأوضاع الاقتصادية، والناطق باسم حركة أنصار الله محمد عبد السلام يتهم التحالف السعودي باشعال حرب العملة ومفاقمة الأوضاع الاقتصادية، والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير التابع للجيش واللجان الشعبية تقصف صاروخياً وجوياً تجمعات لقوات سودانية ضمن قوات التحالف السعودية في مدينة جيزان الحدودية.

هادي يوافق على شرط واشنطن بتعيين خلفاً له

أكدت مصادر الميادين أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيغادر الرياض إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج.

وأفادت المصادر بأن واشنطن اشترطت على هادي تعيين نائب جديد له والأخير وافق على ذلك، مشيرة إلى أن هادي سيُعيّن نائباً له خلفاً لعلي محسن الأحمر خلال الساعات المقبلة.

وكانت حكومة هادي أقرت زيادة قدرها 30% على رواتب القطاع العام، ووقف استيراد السلع الكمالية، عقب اجتماع بحثت خلاله الاحتجاجات المتصاعدة في عدة مدن يمنية. ودعا هادي حكومته لاتخاذ تدابير تعيد الاستقرار التمويني والغذائي والخدماتي، مشدداً على ضرورة التركيز على تنمية الإيرادات من خلال تصدير النفط من مأرب وشبوة وحضرموت، وإيقاف أي مصروفات ثانوية وتفعيل أجهزة الرقابة على المال العام

قرارات حكومة هادي تأتي في حين قُتِل مواطن يمني في مدينة قعطبة شمال الضالع في تظاهرة احتجاجية تنديداً بتدهور الأوضاع الاقتصادية وانخفاض سعر العملة. وذكرت وسائل إعلام محلية أن المحتجين رفعوا شعارات ضد التحالف السعودي وحكومة هادي على خلفية اتهامهم بعدم المبالاة بحال المواطنين.

وكان محتجون قد قطعوا الطرقات بالإطارات المشتعلة في عدن مطالبين حكومة هادي بتحسين رواتبهم وخفض أسعار السلع الأساسية.

على صعيد متصل، قال الناطق باسم حركة أنصار الله محمد عبد السلام إن التحالف السعودي يشعل حرب العملة ويفاقم الأوضاع الاقتصادية على كل الشعب اليمني.

وأشار عبد السلام في تغريدة له على تويتر إلى أن "بعض الأطراف اليمنية الداخلية لم يحصلوا على شيء، بل إن خيبتهم دفعتهم إلى تفتيت وتمزيق البلاد".

ميدانياً، نفذت القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير التابع للجيش واللجان الشعبية اليمنية قصفاً صاروخياً وجوياً مشترَكاً على تجمعات لقوات سودانية ضمن قوات التحالف السعودية في مدينة جيزان الحدودية.

وأكد مصدر عسكري يمني استهداف الجيش واللجان الشعبية بالمدفعية مواقع الجيش السعودي في الطلعة ورقابة الخشباء وصحراء البُقْع ومنفذ الخضراء بنجران من جهته ذكر التلفزيون السعودي الرسمي أنّ الدفاعات الجوية اعترضت صاروخاً باليستياً أطلقه الجيش واللجان الشعبية على جيزان.