وزراء الخارجية العرب يبحثون دعم "الأونروا" مالياً

وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماعاً لمناقشة الحملة الممنهجة التي تتعرض لها وكالة الأونروا من أجل تقليص أو إلغاء دورها ويبحثون سبل دعمها، بناءً على طلب الأردن. يأتي ذلك في ضوء القرار الأميركي الأخير وقف المساهمات المالية الأميركية في ميزانية الوكالة السنوية، وحزب الله يعتبر أن ما قاله بولتون وما يمارسه ترامب يظهر للعالم أن من يحكم الولايات المتحدة الأميركية ليس سوى عصابة تدير العالم وفق مصالحها وأهوائها ونزواتها".

وزراء الخارجية العرب يناقشون في اجتماعهم اليوم الحملة الممنهجة ضد وكالة الأونروا وسبل دعمها
وزراء الخارجية العرب يناقشون في اجتماعهم اليوم الحملة الممنهجة ضد وكالة الأونروا وسبل دعمها

عقد وزراء الخارجية العرب في الجامعة العربية اليوم الثلاثاء اجتماعاً لمناقشة الحملة الممنهجة التي تتعرض لها وكالة الأونروا من أجل تقليص أو إلغاء دورها، كما يبحثون سبل دعمها، بناءً على طلب الأردن. 

ويبحث الوزراء دعم "الأونروا" مالياً في ضوء القرار الأميركي الأخير وقف المساهمات المالية الأميركية في ميزانية الوكالة السنوية.

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قال إن أميركا تتعدى على القانون الدولي بعد قرار إيقاف تمويل الأونروا".

ورأى الوزراء أن الاجتماع هو فرصة مهمة جداً لمخاطبة جامعة الدول العربية في هذا الوقت الحرج التي تعاني منه "الأونروا" التي تواجه أزمة مالية لم يسبق لها مثيل منذ إعلان الولايات المتحدة في كانون الثاني/ يناير الماضي أنها ستخفض 300 مليون دولار من مساهمتها، ثم إعلانها الأخير في آب/ أغسطس الماضي وقف الدعم المادي للوكالة.

المفوض العام لمنظمة الأونروا بيار كرينبول أعلن أن المنظمة ستحاول سد العجز المالي الذي تعانيه من خلال فعالية في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي مؤتمر صحافي بالقاهرة، وصف كرينبول الأزمة المالية التي تمر بها الوكالة بأنها "الأسوأ"، مؤكداً أن "قطع المساعدات الإنسانية الأميركية عن الأونروا اتخذ لأسباب سياسية".

وكان المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" كريستوفر جونز قال أواخر شهر آب/ أغسطس الماضي إن الولايات المتحدة لن تمنح المنظمة أي تمويل العام الجاري، تمهيداً لإنهاء قضية اللاجئين.

صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية تحدّثت من جهتها عن انقسام داخل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن وقف تمويل واشنطن للأونروا التي تُعنى بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين.

المدير العام لدائرة اللاجئين في منظمة التحرير أحمد حنون قال إن صفقة القرن خديعة لتصفية القضية الفلسطينية، مؤكّداً أن الولايات المتحدة تستخدم المساعدات التي تقدمها للأونروا لتحقيق غايات سياسية. في حين رأى النقاد أن الخطوة الأميركية بوقف تمويلها الوكالة قد تزيد من زعزعة استقرار الشرق الأوسط.  

حزب الله: ما قاله بولتون وما يمارسه ترامب يظهر أن من يحكم أميركا ليس سوى عصابة تدير العالم وفق أهوائها

بدوره، أصدر حزب الله حول تهديدات مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون لمحكمة الجنايات الدولية واعتباره الدستور الأميركي فوق كل المنظمات الدولية والدستورية في العالم.

وقال البيان "كشفت تصريحات جون بولتون حقيقة الموقف الأميركي الاستعلائي على دول العالم والمنظمات الدولية، ووضعت حداً للخداع الطويل الذي مارسته الإدارات الأميركية المتعاقبة بحق الانسانية جمعاء".

وأضاف "بغضّ النظر عن الدور الضعيف لمجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة أمام الدول الاستكبارية، وعدم قدرته على ردعها، وبغض النظر عن حصرية قرار مجلس الأمن بعدد من الدول، إلا أن الولايات المتحدة الأميركية وعلى لسان مستشار الأمن القومي فيها أعلنت أنها تعتبر نفسها فوق كل اعتبار، وأن شعارات القانون الدولي والمجتمع الدولي ما هي إلا ثرثرات تستخدمها ساعة تقتضي مصالحها ذلك، وأنها لا تعترف بها إلا عندما تكون أداة طيعةً لتحقيق مآربها الاستعمارية والتسلطية". 

وختم بالقول "إن ما قاله بولتون وما يمارسه ترامب يظهر للعالم أن من يحكم الولايات المتحدة الأميركية ليس سوى عصابة تدير العالم وفق مصالحها وأهوائها ونزواتها".