ابنة رجا اغبارية للميادين: اعتقال والدي قيد الاستئناف

عنات ابنة رجا اغبارية المعتقل لدى الاحتلال الإسرائيلي تقول إن قضية اعتقال والدها قيد الاستئناف، مؤكدة أن قوات الاحتلال عمدت منذ أيار/مايو إلى التضييق على والدي لجهة طلبه للتحقيق مرات عدة.

محاميا اغبارية قالا إن طلب تمديد الاعتقال غير مبرر قانونياً

قالت عنات ابنة رجا اغبارية المعتقل لدى الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن قضية اعتقال والدها قيد الاستئناف.

اغبارية قالت للميادين إنه ومنذ منذ شهر أيار/مايو "عمدت قوات الاحتلال (الإسرائيلي) إلى التضييق على والدي لجهة طلبه للتحقيق مرات عدة"، مؤكدة "مستمرون في نهجنا السياسي الواضح في مقاومة الاحتلال".

ومددت محكمة الصلح في الخضيرة، اعتقال رجا اغبارية حتى يوم الإثنين القادم، بعد أن طلبت الشرطة عرض مواد سرية وطلبت استكمال التحقيق معه بتهمة "النشر التحريضي والتماهي مع الإرهاب" على موقع "فايسبوك".
وكانت الشرطة اعتقلت اغبارية وحققت معه لمدة 7 ساعات متواصلة بتهمة "النشر التحريضي والتماهي مع الإرهاب" على موقع "فايسبوك"، وسألته عن منشورات تم نشرها قبل نحو سنة، لتنقله بعدها إلى معتقل سيء الظروف، بحسب ما أفاد هو، وتم عرضه على المحكمة ظهر اليوم.

وقال محاميا اغبارية إن طلب تمديد الاعتقال غير مبرر قانونياً، وأنه لا يمكن تمديد اعتقاله على ذمة التحقيق، لأن الشرطة اعترفت بنفسها أنها استنفذت كامل الأسئلة خلال التحقيق المطول في اليوم السابق، ومن الناحية الأخرى، احتمال إعاقة التحقيق أو تشكيل خطر أمني غير وارد في هذه الحالة.

واعتبر المحاميان أن المسألة تقع ضمن حرية التعبير السياسي التي لا تعطي مصداقية لإبقائه معتقلاً، خاصة بعد استنفاذ التحقيق المطول في هذا الشأن.

وبعد عرض النيابة مواد تندرج تحت بند "مواد سرية" على المحكمة، قررت الأخيرة تمديد الاعتقال لمدة 5 أيام، تحت ادعاء أن منشورات اغبارية قد تشكل أساساً قانونياً لاتهامات ضده بشكل يتيح اعتقاله في هذه المرحلة لاستكمال التحقيق، وأيضاً لا يمكن الاكتفاء باعتقال بشروط بديلة في هذا النوع من القضايا وعلى ضوء المواد السرية، قررت تمديد الاعتقال لمدة 5 أيام.