ترامب يفرض عقوبات جمركية إضافية على الصين بقيمة 200 مليار دولار

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن فرض رسوم جمركية إضافية على واردات من الصين بقيمة 200 مليار دولار ستدخل حيز التنفيذ في 24 من الشهر الجاري، وبكين تعلن عن أنها ستتخذ تدابير مضادة رداً على الرسوم الجمركية الأميركية الجديدة.

ترامب يفرض عقوبات جمركية إضافية على الصين بقيمة 200 مليار دولار

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في بيان أنه وجه الممثل التجاري للولايات المتحدة بالمضي قدماً في فرض رسوم جمركية إضافية على واردات من الصين بقيمة 200 مليار دولار ستدخل حيز التنفيذ في 24 من الشهر الجاري.

وأشار إلى أنه في حال اتخاذ الصين إجراءات انتقامية فسيتم الانتقال إلى المرحلة الثالثة وهي فرض رسوم جمركية على واردات صينية بقيمة 267 مليار.

وأعلنت بكين بدورها عن أنها ستتخذ تدابير مضادة رداً على الرسوم الجمركية الأميركية الجديدة.

من جهة أخرى، أعلن البيت الأبيض أن ترامب أوعز إلى مكتب مدير الاستخبارات الوطنية ووزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي برفع السرية عن الوثائق وتقارير الاستجوابات بشأن التحقيق في مزاعم علاقة حملته الانتخابية بروسيا.

البيان أوضح أن هذه الخطوة جاءت تلبية لطلب عدد من أعضاء الكونغرس ومن أجل ضمان شفافية التحقيقات الجارية.

زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي علّقت في بيان إن "نشر ترامب الانتقائي لوثائق حساسة يمثل خطراً وتضليلاً متعمدين لصرف الانتباه عن حقيقة فضيحة ترامب - روسيا"، على حد قولها.

وفي سياق منفصل، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة ستستقبل 30 ألف لاجئ كحد أقصى خلال العام المقبل. 

بومبيو أكد أن هذا العدد يرتبط باللاجئين الذين تحددهم وكالات الأمن والاستخبارات الأميركية في مخيّمات اللاجئين حول العالم.