إعادة فتح معبر نصيب بين سوريا والأردن ورفع العلم السوري على معبر القنيطرة

إعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي المغلق منذ أكثر من 3 سنوات بين الأردن وسوريا، والحكومة الاردنية تعلن عن تفاصيل الاتفاق الذي توصلت اليه اللجان الفنية الاردنية السورية بشأن اعادة فتح المعبر.

إعادة فتح إعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية صباح اليوم الإثنين بإعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي المغلق منذ أكثر من 3 سنوات بين الأردن وسوريا.

يأتي ذلك بعد اتفاق الحكومتين السورية والأردنية أمس الأحد على إعادة فتح معبر نصيب - جابر الحدودي بين البلدين اليوم الإثنين.

وزير الداخلية السوري محمد الشعار أكد أنه تم "الاتفاق مع الأردن على إعادة فتح معبر نصيب - جابر الحدودي بين البلدين غداً"، وأوضح أن "اللجنة الفنية السورية الأردنية اتفقت على الترتيبات والإجراءات الخاصة لإعادة فتح المعبر".

كلام الشعار أكدته وزيرة الدولة لشؤون الإعلام في الأردن جمانة غنيمات عندما أشارت إلى أن "اللجان الفنية الأردنية السورية اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لاعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين اليوم الإثنين وذلك خلال الاجتماع الذي عقد أمس الأحد في مركز حدود جابر".

 

وبحسب وكالة "بترا" الأردنية، أعلنت الحكومة عن تفاصيل الاتفاق الذي توصلت إليه اللجان الفنية الاردنية السورية بشأن اعادة فتح معبر جابر - نصيب الحدودي اعتباراً من اليوم الاثنين، والذي تضمّن ما يلي: يكون عمل الحدود بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة مساءً ويسمح للمواطن الاردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة او مسافر عادي، كما يسمح للشحن الاردني بالمغادرة لسوريا حسب الاتفاقية الأردنية - السورية.
ويسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول للأردن عبر المركز الحدودي كما يسمح للسوري المقيم بالأردن او دولة ثالثة بالسفر لسوريا عبر المركز الحدودي على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول .
كما يسمح للسوري القادم للأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على ان يكون حاصلاً على إقامة او تأشيرة للدولة المسافر إليها او القادم منها.
ويجيز الاتفاق للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ اجراءات التفتيش المطبقة كما يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة .
كما يسمح للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على ان تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوم للأردن أو مرور عبر أراضيه مثلما يسمح لسائقي السيارات السورية العمومي بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة وضمن آلية تم الاتفاق عليها بين إدارة الحدود.

وفي ردود الفعل نوّه رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون بالاتفاق الذي تم بين السلطات الأردنية والسورية على فتح معبر نصيب الحدودي بين البلدين، معتبراً ان هذا الأمر سيعود بالفائدة أيضاً على لبنان، ويعيد وصله براً بعمقه العربي، مما يتيح انتقال الأشخاص والبضائع من لبنان إلى الدول العربية وبالعكس.

وشدَّد الرئيس عون على أن فتح هذا المعبر الحيوي بعد ثلاث سنوات على إقفاله، سينعش مختلف القطاعات الانتاجية، ويخفف كلفة تصدير البضائع من لبنان إلى الدول العربية.

وفي السياق، قال مدير عام الأمن العام اللبناني إنه بإمكان اللبنانيين المباشرة بعملية التصدير الى الدول العربية عبر معبر نصيب، 

وأنه أبلغ رئيس تجمّع المزارعين اللبنانيين إبراهيم الترشيشي بالبدء بالعمل على تصدير المنتجات اللبنانية عبر المصنع إلى المعبر.

وأعلن الأردن في العاشر من الجاري أن معبر نصيب الحدوديّ مع سوريا سيفتح عندما تنتهي اللجان الفنية من الاتفاق على جميع الترتيبات والإجراءات اللازمة بما يخدم المصلحة المشتركة.

وكانت الحكومة الأردنية أعلنت في 17أيلول/ سبتمبر الماضي أن عمان ودمشق اتفقتا على استكمال الإجراءات الفنية لفتح الحدود بين البلدين، في وقتٍ كانت الحكومة السورية قد أعلنت فيه أن معبر نصيب سيفتح يوم 10 من تشرين أول/أوكتوبر الجاري.

وسيطرت الجماعات المسلحة السورية على معبر نصيب الحدوديّ مع الأردن في 2 نيسان/ أبريل عام 2015. وقبل ذلك كان وزير الداخلية الأردنيّ حسين هزّاع المجالي قد أعلن إغلاق معبر جابر أو نصيب الحدودي مع سوريا مؤقتاً وذلك بسبب الإشتباكات الدائرة بين الجيش السوريّ ومجموعات مسلحة.

العلم السوري فوق معبر القنيطرة

بالتزامن، رفع العلم السوري على معبر القنيطرة بين الجولان السوري المحتل وسوريا المقفل منذ نهاية العام 2014 فتح اليوم الإثنين.

المعبر ستستخدمه هذه الفترة فقط قوات الأمم المتحدة التي ستنتقل عبره إلى الجانبين.

وقالت القناة الثامنة الإسرائيلية إن مسؤولين من الجيش الإسرائيلي أفادوا أن افتتاح المعبر "سيساعد في تطبيق اتفاق فصل القوات من عام 1974 بين (إسرائيل) وسوريا والذي أساسه تحديد منطقة مجردة من القوات العسكرية للطرفين".

 

علوش للميادين: هناك إرادة شعبية وأيضاً سياسية لعودة الأمور إلى طبيعتها بين الأردن وسوريا

ايمن علوش للميادين: فتح معبر نصيب بداية لها ما بعدها اذ بدأت الوفود الاقتصادية بالتحدث عن المرحلة ا

قال أيمن علوش إن فتح معبر نصيب بداية لها ما بعدها اذ بدأت الوفود الاقتصادية بالتحدث عن المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن "ما نلمسه من العديد من المسؤولين الأردنيين مواقف ايجابية جدا تجاه سوريا".

وفي حديث للميادين أكّد علوش أن العلاقة بين البلدين يجب أن تعود إلى طبيعتها خصوصاً بعد مورست على الأردن "ضغوط معينة"، مضيفاً أن كل شيئ سيعود إلى وضعه الطبيعي تدريجاً بين الأردن وسوريا وهناك امتداد "طبيعي" بين البلدين.

كما أوضح أن هناك إرادة شعبية وأيضاً سياسية لعودة الأمور إلى طبيعتها بين الأردن وسوريا.